فوائد المشي للرجال والنساء.. 6 منافع صحية ونفسية لا تفوتك

فوائد المشي للرجال
فوائد المشي للرجال والنساء

تعد فوائد المشي للرجال والنساء، واحدة من الأمور المهمة جدا والتي نسلط الضو عليها في هذا التقرير، حيث فوائد رياضة المشي والتي مكن اعتبارها ضمن التمارين الهوائية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، فضلا فوائد أخرى تخص الرجال لتحسين مستويات الخصوبة لديهم، وأيضا فوائد المشي لتعديل الحالة المزاجية وضبط سكر الدم.

 

فوائد المشي للرجال والنساء

يبحث الكثيرون عن فوائد المشي للرجال والنساء، وبالفعل هناك العديد من الأسباب التي تجعل المشي شكلًا رائعًا من أشكال النشاط البدني، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية المحددة للمشي وفقا لموقع Health ine:

فوائد المشي للرجال والنساء

 

تحسين نسبة السكر في الدم

وفقًا لبحث نشر في مجلة Diabetologia، فإن المشي بعد تناول الطعام يمكن أن يساعد في الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم، خاصةً في حال المعاناة من مرض السكري من النوع 2، وينصح في هذه الحالة بالمشي لمدة 10 دقائق بعد كل وجبة حتى ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بنسبة 12 في المائة في المتوسط.

 

ويستخدم المشي عضلات كبيرة الساقين والجذعين والتي تتطلب الكثير من الطاقة، وتزيل هذه العضلات السكر من الدورة الدموية وينخفض ​​مستوى السكر في الدم، كما أن المشي بعد الوجبات قد يساعد أيضًا في الوقاية من مرض السكري في المقام الأول.

 

تحسين صحة القلب

وجدت دراسة نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، أن أولئك الذين مشوا لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا قللوا بشكل كبير من خطر الإصابة بقصور القلب، ووجدت أبحاث أخرى أن ممارسي الرياضة ومعظمهم من ممارسي المشي، خفضوا ضغط الدم الانقباضي بمعدل 9 ملم زئبقي تقريبًا، وهو تحسن مماثل للتحسن الناتج عن الأدوية، كما إن الحصول على 150 دقيقة على الأقل من التمارين متوسطة الشدة، مثل المشي السريع، كل أسبوع هو المعيار لفوائد القلب المتحققة.

 

تحسين الخصوبة

من فوائد المشي للرجال والنساء إنه يعمل على تحسين الخصوبة للأزواج الذين يحاولون الحمل، حيث وجد باحثون من جامعة ماساتشوستس أمهرست أن النساء المصنفات على أنهن يعانين من زيادة الوزن والسمنة واللاتي يمشين بانتظام لمدة 10 دقائق على الأقل في المرة الواحدة كن أكثر عرضة للحمل بمقدار الضعف تقريبًا من أولئك اللاتي لم يمشين. 

 

ويقول الباحثون إن الوزن غير الصحي والذي ينطبق على ما يقرب من ثلاثة أرباع المشاركين في الدراسة، مرتبط بمستويات أعلى من الالتهاب المزمن، والذي يمكن أن يؤثر على الخصوبة، ولكن المشي يقلل من هذا الالتهاب وقد يخفض أيضًا مستويات التوتر، وهما فائدتان تعملان على تحسين فرص حدوث الحمل.

 

تقليل خطر الإصابة بالخرف

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون المشي بانتظام من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع لمدة 30 إلى 40 دقيقة، لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين لم يمارسوا التمارين الهوائية، وذلك لأن المشي يساعد على تحسين تدفق الدم مما قد يساعد في تحسين الإدراك.

 

إنقاص الوزن

المشي يعد وسيلة رائعة للحصول على نتائج واعدة في إنقاص الوزن، ولذلك يمكن إتباع خطة محكمة من رياضة المشي لمسافات معينة، مع إتباع نظام غذائي صحي تحت استشارة طبيب تغذية يوضح هذا النمط بناء على وزن الجسم ومعدل حرق السعرات الحرارية.

 

تحسين الحالة المزاجية

آخر فائدة من فوائد الرياضة للرجال والنساء، نوضحها بقدرة المشي على تحسين الحالة المزاجية، حيث يساعد قضاء المزيد من الوقت في الطبيعة بالمشي سواء المتوسط أو الشديد في رفع هرمونات السعادة، من خلال تقليل التوتر.