الإثنين 23 سبتمبر 2024
booked.net

فوائد شاي البابونج.. 7 منافع صحية ونفسية للرجال والنساء

فوائد شاي البابونج
فوائد شاي البابونج

تتنوع فوائد شاي البابونج، وهو من أفضل أنواع الأعشاب التي ينصح بتناولها في فصلي الخريف والشتاء تحديدا، حيث يساعد تناوله ليلا على الاسترخاء وتعزيز فوائد النوم، كما أن تناول البابونج يساهم في علاج متلازمة ما قبل الحيض للنساء، ويفيد مرضى السكري، ويقلل الشعور بالاكتئاب وغيرها من فوائد شاي البابونج التي نتطرق لها في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

فوائد شاي البابونج

تتحقق فوائد شاي البابونج فيما يفعله من تعزيز لصحة القلب وصحة الجهاز الهضمي فضلا عن تنشيط العقل وهي فوائد صحية مثبتة بالدراسات الطبية ونوضحها لكم وفقا لموقع بولد سكاي كالتالي:

 

فوائد شرب البابونج قبل النوم

من أكثر الفوائد التي يتم الترويج لها ضمن فوائد شاي البابونج فوائده قبل النوم، حيث وجدت دراسة تحليلية ومنهجية أجريت عام 2019 في مجلة Phytotherapy Research أن البابونج يحسن جودة النوم واضطراب القلق العام، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2022 في مجلة BMC Medical Education، لذا فإن جودة النوم الأفضل التي يعززها شاي البابونج قد يكون لها تأثيرات طويلة المدى على الصحة العقلية.

فوائد شاي البابونج

 

يحسن مضاعفات السرطان

السرطان هو ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في الولايات المتحدة، وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، فقد وجدت مراجعة منهجية أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة Integrative Cancer Therapies أن البابونج قد يكون علاجًا مساعدًا مفيدًا لتخفيف بعض المضاعفات الصحية المرتبطة بالسرطان. 

 

ووجدت الدراسة أن البابونج ساعد بشكل فعال في تقليل التهاب الغشاء المخاطي الفموي ومضاعفات الجلد والاكتئاب والقيء لدى مرضى السرطان، كما ساعد في تحسين شهيتهم ونوعية حياتهم، واستخدمت الدراسات في هذه المراجعة أشكالًا مختلفة من البابونج، بما في ذلك غسول الفم والمواد الموضعية والشاي والكبسولات والشراب والتدليك بالروائح.

 

فوائد شاي البابونج للمعدة

من ضمن فوائد شاي البابونج استعماله في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وبالفعل تسلط مراجعة عام 2022 في مجلة Life الضوء على أمثلة مختلفة، من تخفيف الغثيان إلى تخفيف آلام الجهاز الهضمي، كما يقال أن البابونج خفف أعراض مرض الارتجاع المعدي المريئي وقلل الالتهاب، حيث يعمل كمضاد للتشنج، مما يقلل من تقلصات المعدة التي يمكن أن تسبب الإسهال.

 

 يقلل مضاعفات مرض السكري

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الإصابة بمرض السكري تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات طبية أخرى مثل فقدان البصر وأمراض القلب وأمراض الكلى المزمنة، ولكن وبسبب محتوى شاي البابونج على مضادات الأكسدة، فقد يساعد شاي البابونج في علاج المضاعفات الصحية المرتبطة بمرض السكري.

 

وجدت مراجعة منهجية أجريت عام 2020 في مجلة العلاجات التكميلية في الطب أن البابونج ساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والمضاعفات الكلوية والكبدية وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، حيث يحتوي البابونج على نسبة عالية من المركبات الفينولية والتربينويدات، وتعمل هذه المركبات كخيار علاجي عشبي لمرض السكري.

فوائد شاي البابونج

 

تعزيز صحة القلب

من الفوائد الأخرى للبابونج التي وردت في مراجعة عام 2020 المذكورة أعلاه تحسين مستويات الدهون في الدم، حيث يُعد ارتفاع نسبة الكوليسترول عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، ولكن يعمل شاي البابونج على تحسين صحة القلب.

 

تحسين أعراض الاكتئاب

قد يعمل البابونج على تحسين أعراض الاكتئاب، كما أن التأثير الإيجابي للبابونج على جودة النوم قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث ترتبط جودة النوم السيئة بالاكتئاب، كما وجدت دراسة أجريت عام 2016 في مجلة التمريض المتقدم أن شرب شاي البابونج بعد أسبوعين أدى إلى تحسن الأعراض الجسدية لقلة النوم والاكتئاب بين النساء بعد الولادة.

 

فوائد شاي البابونج للنساء

خلصت مراجعة أجريت عام 2019 في مجلة Journal of Pharmacopuncture إلى أن البابونج قد يكون علاجًا عشبيًا فعالًا لمتلازمة ما قبل الحيض بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للتشنجات ومهدئة ومضادة للقلق، وهي ميزة مفضلة للنساء ضمن فوائد شاي البابونج.