الإثنين 23 سبتمبر 2024
booked.net

فوائد الخيار للنساء.. 5 منافع صحية وتجميلية لا تفوتك

فوائد الخيار للنساء
فوائد الخيار للنساء

لا تقتصر فوائد الخيار للنساء على فصل الصيف فقط، ولكن هناك فوائد أخرى عديدة يمكن الحصول عليها طوال العام مهما كانت درجة الحرارة، فالخيار من الخضروات المتاحة بشكل يسير في الأسواق ويسهل الحصول عليها وتناولها في جميع الأوقات، فهو منخفض السرات الحرارية ما يجعله مفيدا في إنقاص الوزن، كما إنه غني بالألياف ويحقق منافع تجميلية عديدة للنساء.

 

فوائد الخيار للنساء

يسهل الحصول على فوائد الخيار للنساء، حيث تقطيعه شرائح وتناوله على مدار اليوم، أو إضافته إلى السلطات، أو حتى تحضيره مشروبا مثاليا لتنقية الجسم من السموم وزيادة ترطيب الجسم، وفي هذا التقرير نرصد لكم فوائد الخيار للنساء بالتفصيل.

فوائد الخيار للنساء

 

يحتوي على الماء

يتكون الخيار في الغالب من الماء، حوالي 95%، وهذا يجعله خيارًا رائعًا للطعام لترطيب الجسم، والترطيب يفيد الجسم بالكامل، كما يساعد على صحة المفاصل والأعضاء وحمايتها، ويخلص الجسم من الفضلات، والاهتمام بتناول السوائل يساعد أيضًا في منع الإمساك، مع تعزيز صحة الأمعاء.

 

منخفض السعرات الحرارية

يمكن الحصول على فوائد الخيار المقرمش والمنعش دون الكثير من السعرات الحرارية، مما يجعله طعامًا مفيدًا وخصوصا عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن أو الحفاظ عليه، حيث يحتوي الخيار على 16 سعرًا حراريًا لكل كوب.

 

يحمي البشرة

يساعد تركيز الماء العالي في الخيار وخصائصه المضادة للأكسدة في الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها، كما أن الخيار غني بمعدن السيليكا، الذي يساعد في الحفاظ على صحة البشرة، ويُعرف السيليكا بدوره في تخليق الكولاجين، مما يحافظ على نعومة البشرة وشدها. وبسبب تأثيره المبرد الطبيعي، غالبًا ما يستخدم الخيار أيضا لتهدئة حروق الشمس وتخفيف انتفاخ العين وتهيجها.

 

تقليل الإصابة بالسرطان

الكوكوربيتاسين هو مركب كيميائي موجود في الخيار وغالبًا ما يكون محور الدراسات بسبب فوائده المحتملة، ووفقًا لمراجعة نُشرت في مجلة الأطعمة الوظيفية في عام 2020، فقد ثبت أن المواد الكيميائية النباتية الطبيعية الموجودة في الخيار تمنع الخلايا السرطانية من التكاثر، كما يحتوي الخيار أيضًا على فيستين، وهو جزيء فلافونول موجود في الفواكه والخضروات وقد ثبت أن له فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان. 

 

الحماية مرض السكري

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في إدارة مرض السكري، ولهذا السبب فإن اختيارات الطعام مهمة للغاية، وقد أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود علاقة بين الخيار والانعكاس المحتمل لعلامات مرض السكري، وبالفعل أجريت هذه الدراسات على الفئران باستخدام مستخلصات الخيار، وتبين أن الخيار له دور في خفض نسبة السكر في الدم، لأن الخيار منخفض الكربوهيدرات ما يعني أنه لن يكون له تأثير كبير على سكر الدم، مما يجعله طعامًا رائعًا لمن يعانون من مقدمات السكري والسكري.