الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
booked.net

قلق دولي متزايد: رئيس حكومة إسبانيا يحذر من تبعات التفجيرات الإسرائيلية في لبنان

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

 


عبّر رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عن "قلقه العميق" تجاه التفجيرات الإسرائيلية الأخيرة في لبنان، خلال لقاء جمعه بالأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في نيويورك.

وأشار سانشيز إلى أن هذه التفجيرات، التي أسفرت عن مقتل نحو 500 شخص، تهدد بتصعيد النزاع لتشمل تداعياته منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

وكتب سانشيز عبر حسابه الشخصي على منصة X، معربًا عن سعادته بلقاء جوتيريش، حيث تم تناول الصراعات المستمرة في غزة وأوكرانيا، وأكد سانشيز أهمية الدعوة للاحتواء وإنهاء التصعيد في لبنان.

خلال الاجتماع، الذي عُقد في إطار الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد سانشيز على التزام إسبانيا بالدفاع عن نظام دولي يعتمد على التعددية، وفقًا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

من جانبه، أشار مكتب جوتيريش إلى أن المناقشات شملت أيضًا الأوضاع في فنزويلا، بالإضافة إلى قمة المستقبل التي تدعم فيها إسبانيا أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك المؤتمر القادم لتمويل التنمية المقرر في إشبيلية عام 2025.

وفي سياق حديثه، دعا سانشيز إلى تعزيز التعاون الدولي لتحقيق أجندة 2030، مشيرًا إلى التزام إسبانيا بزيادة مساعدات التنمية الرسمية إلى 0.7% من الدخل القومي الإجمالي بحلول عام 2030.

كما أكد أن إسبانيا هي مساهم رئيسي في الصندوق المشترك لأهداف التنمية المستدامة.

وفي ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، أعرب سانشيز عن أمله في تحقيق مستقبل يسوده السلام والعدالة، ومواجهة التحديات الناجمة عن الصراعات، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا.