الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
booked.net

بعد توسع الحرب.. ما هو القرار الأممي 1701 في لبنان؟

متن نيوز

تتواصل الدعوات الإقليمية والدولية لتطبيق القرار 1701 داخل لبنان، وذلك بعد توسع الحرب وزيادة أعداد اللاجئين والضحايا جراء الليلة الدامية التي شهدها لبنان أمس الإثنين.

 

وأكّدت بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) على ضرورة الالتزام الكامل بالقرار 1701، مشيرة إلى أن تنفيذه أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى لضمان معالجة الأسباب الكامنة وراء الصراع واستقرار المنطقة.

 

وفي هذا السياق، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف إلى العودة للاحتكام إلى القرار 1701 بشكل فوري، مُشددًا على ضرورة وقف الأعمال القتالية لاستعادة الاستقرار.

 

من جانبه، أرسل وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، يدعو فيها إلى إدانة ما وصفه بـ "الهجمات الواسعة النطاق" التي شنّها "حزب الله" اللبناني على إسرائيل، مطالبًا بتطبيق القرار 1701.

 

وتأتي هذه الدعوات بعد يوم وُصف بأنه الأكثر دموية في لبنان منذ أكتوبر من العام الماضي، حيث أسفرت المواجهات عن مقتل نحو 500 شخص، بينهم نساء وأطفال، وإصابة أكثر من 1600 آخرين.

 

يُذكر أن مجلس الأمن الدولي اعتمد القرار 1701 بالإجماع في أغسطس 2006، مطالبًا بوقف شامل للعمليات القتالية في لبنان ووضع حد للحرب الثانية بين إسرائيل ولبنان.

 

وقد شدد القرار على ضرورة توقف ميليشيا "حزب الله" عن جميع الهجمات ضد إسرائيل، كما طالب إسرائيل بإنهاء جميع العمليات العسكرية وسحب قواتها من الجنوب.

 

كما دعا القرار الحكومة اللبنانية إلى نشر قواتها المسلحة في الجنوب بالتعاون مع قوات "اليونيفيل"، مع ضرورة انسحاب إسرائيل إلى ما وراء الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل، وإقامة منطقة عازلة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني خالية من العتاد الحربي أو المسلحين، باستثناء ما يتعلق بالقوات المسلحة اللبنانية وقوات "اليونيفيل".