الأربعاء 25 سبتمبر 2024
booked.net

أمراض الجهاز التنفسي الشائعة عند الأطفال.. تعرفي عليها في فصل الخريف

أمراض الجهاز التنفسي
أمراض الجهاز التنفسي الشائعة عند الأطفال

تعد أمراض الجهاز التنفسي الشائعة عند الأطفال، من الأمور الحيوية التي ينبغي تسليط الضوء عليها بمجرد الدخول في فصل الخريف، حتى تأخذ الأم احتياطاتها اللازمة لوقاية أطفالها من أمراض الجهاز التنفسي، مع العلم أن أمراض الجهاز التنفسي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم سواء بين البالغين أو الأطفال. 

 

أمراض الجهاز التنفسي الشائعة عند الأطفال

قبل التطرق إلى أمراض الجهاز التنفسي الشائعة عند الأطفال، يجب التنويه بأن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن الربو هو أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا بين الأطفال ويؤثر على واحد من كل سبعة أطفال على مستوى العالم، كما يعد الالتهاب الرئوي أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال دون سن الخامسة، ونرصد أمراض الجهاز التنفسي الشائعة عند الأطفال وفقا لموقع WebMD كالتالي:

أمراض الجهاز التنفسي الشائعة عند الأطفال

 

نزلات البرد الشائعة

تنتج عدوى الجهاز التنفسي العلوي وتسمى أيضًا نزلات البرد الشائعة عن الفيروسات، ويُعد هذا النوع من العدوى الفيروسية أحد الأسباب الرئيسية لمرض الأطفال، كما أن عدوى الجهاز التنفسي المتكررة شائعة، ويصاب الطفل العادي بستة إلى ثماني نزلات برد كل عام، وتشمل أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية عادة سيلان الأنف، واحتقان الأنف، والعطس، والتهاب الحلق، والسعال، والصداع، وآلام الجسم، والحمى. 

 

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة للأطفال، حيث يؤدي تراكم السوائل والتورم إلى منع التدفق الحر للسوائل وقد يؤدي إلى العدوى، وغالبًا ما يصاحب التهاب الجيوب الأنفية نزلات البرد أو الأنفلونزا وقد يحدث بسبب حساسية الجهاز التنفسي.

 

وتشمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية الألم والضغط خلف العينين والأنف، والاحتقان، وسيلان الأنف، والسعال، والتنقيط الأنفي الخلفي، والتهاب الحلق، ويمكن أن تستمر أعراض التهاب الجيوب الأنفية لفترة أطول عند الأطفال مقارنة بالبالغين.

 

التهاب الحلق

التهاب الحلق العقدي شائع بين الأطفال وهو مسؤول عن حوالي 30% من التهاب الحلق، ويمكن علاج هذه العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية، عادةً البنسلين أو الأموكسيسيلين، تتوفر هذه الأدوية على شكل معلق سائل لتسهيل بلعها على الأطفال الصغار. 

 

يمكن أن تؤدي عدوى المكورات العنقودية غير المعالجة إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل الحمى الروماتيزمية واضطراب المناعة الذاتية العصبي النفسي عند الأطفال ومشاكل الصحة العقلية الأخرى.

 

الفيروس المخلوي التنفسي 

هذا هو عدوى فيروسية شائعة تصيب الرئتين والجهاز التنفسي ويمكن أن تؤثر على الأطفال الصغار بشكل خاص، حيث يصاب معظم الأطفال بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي بحلول الوقت الذي يبلغون فيه عامين من العمر، وتشمل أعراض عدوى فيروس الجهاز التنفسي المخلوي السعال الجاف والتهاب الحلق وسيلان الأنف واحتقان الأنف والعطاس والصداع والحمى المنخفضة الدرجة. 

 

الإنفلونزا 

وهي عدوى فيروسية تسببها فيروسات الأنفلونزا، وتشمل أعراض الأنفلونزا ارتفاع درجة الحرارة والتعب والسعال وسيلان الأنف وآلام العضلات وأعراض الجهاز الهضمي، ويمكن أن تؤدي الأنفلونزا غير المعالجة إلى مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي والعدوى البكتيرية الثانوية، وتقلل اللقاحات بشكل كبير من خطر الإصابة بالأنفلونزا وتجعل الأعراض أقل حدة، كما يمكن للأطفال فوق سن 6 أشهر تلقي لقاح الأنفلونزا كل عام. 

 

الربو

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعاني أكثر من 6 ملايين طفل في الولايات المتحدة من الربو، وهو مرض رئوي خطير، وتقدر جمعية الرئة الأمريكية أن نوبات الربو هي السبب الرئيسي لدخول الأطفال الصغار إلى المستشفى، وتشمل الأعراض أثناء نوبات الربو السعال والصفير وضيق الصدر وصعوبة التنفس، وتشمل محفزات نوبات الربو الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة. 

 

التهاب الشعب الهوائية

القصبات الهوائية هي الأنابيب الكبيرة التي تنقل الهواء من الخارج إلى الرئتين وخارجهما، والتهاب الشعب الهوائية هو حالة التهابية خطيرة تصيب القصبات الهوائية وعادة ما يكون سببها فيروس، ويزداد خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية بعد الإصابة بالأنفلونزا أو البرد، وتعتبر أعراض السعال المستمرة، وخاصة السعال الصدري الذي يستمر لمدة 3-4 أسابيع.

 

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عدوى رئوية خطيرة محتملة يمكن أن تسببها البكتيريا والفيروسات والفطريات، وغالبًا ما يكون الالتهاب الرئوي الثانوي الذي يحدث بعد نزلات البرد أو الأنفلونزا أو التهاب الحلق العقدي، وتشمل الأعراض عادةً ارتفاع درجة الحرارة والسعال وسرعة التنفس وألم الصدر والتعب. 

 

يمكن للمضادات الحيوية علاج الالتهاب الرئوي الناتج عن البكتيريا، ولكنها لا تعالج الالتهاب الرئوي الفيروسي، بينما يُنصح بالراحة وشرب السوائل لعلاج الالتهاب الرئوي الفيروسي.