الأربعاء 25 سبتمبر 2024
booked.net

تنظيف الرئتين من أضرار التدخين.. 8 خطوات طبيعية دون أدوية

تنظيف الرئتين من
تنظيف الرئتين من أضرار التدخين

تنظيف الرئتين من أضرار التدخين، هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير بخطوات عملية سهلة وبسيطة يمكن إتباعها في المنزل، ولكن يشترط المداومة على هذه الخطوات بالتزامن مع خطة الإقلاع عن التدخين.

 

تنظيف الرئتين من أضرار التدخين

لحسن الحظ يمكن تنظيف الرئتين من أضرار التدخين، وقبل أن نوضح لكم الخطوات، ننوه بالجدول الزمني لتعافي الجسم وأعضائه عند أخذ قرار الإقلاع عن التدخين.

 

  • بعد 20 دقيقة من آخر سيجارة: ينخفض ​​معدل ضربات القلب وضغط الدم لديك، وتبدأ الدورة الدموية لديك في التحسن.
  • بعد 12 ساعة إلى بضعة أيام من الإقلاع عن التدخين: تنخفض مستويات أول أكسيد الكربون في الدم.
  • بعد 2-12 أسبوعًا من الإقلاع عن التدخين: تتحسن وظائف الرئة والدورة الدموية لديك، وتتحسن علامات وأعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن مثل السعال وضيق التنفس، كما تتحسن قدرتك على ممارسة التمارين الرياضية.
  • بعد مرور 1-12 شهرًا من الإقلاع عن التدخين: يبدأ تلف الرئة في التعافي. 
  • بعد 1-2 سنة من الإقلاع عن التدخين: ينخفض ​​خطر الإصابة بالنوبة القلبية بشكل كبير.
  • بعد 5-10 سنوات من الإقلاع عن التدخين: ينخفض ​​خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة إلى النصف.
  • بعد 10 سنوات من الإقلاع عن منتجات التبغ: يصبح خطر الإصابة بسرطان الرئة لديك نصف ما قد يتعرض له الشخص الذي لا يزال يدخن.
  • بعد 15 عامًا من الإقلاع عن التدخين: يصبح خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي لديك هو نفسه لدى غير المدخنين.
  • بعد 20 عامًا من الإقلاع عن استخدام التبغ: يصبح خطر الوفاة بسبب أسباب مرتبطة بالتدخين مثل سرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن هو نفسه بالنسبة لشخص لم يدخن أبدًا في حياته.
تنظيف الرئتين من أضرار التدخين

 

خطوات تنظيف الرئتين من أضرار التدخين

تمارين التنفس

تعمل رئتا المدخنين بشكل غير فعال، مما يتسبب في تراكم الهواء الفاسد في الحويصلات الهوائية، ولكن يمكن أن تساعد تمارين التنفس الحجابي مثل التنفس بشفتين مطبقتين والتنفس من البطن في تقوية العضلات وجعل الرئتين أكثر كفاءة. 

 

النشاط البدني

يعد التمرين البدني أحد أفضل الطرق لتعظيم وظائف الرئة، أي نوع من النشاط البدني الذي يزيد من معدل ضربات القلب، مثل المشي في الهواء النقي النظيف، حيث يساعد على تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وهذا يحافظ على الحويصلات الهوائية مفتوحة ويتم توصيل المزيد من الأكسجين إلى الجسم.

 

تجنب التلوث

من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها لتعزيز وظائف الرئة الصحية، تجنب الغبار والمواد الكيميائية والعفن والتدخين السلبي والملوثات الأخرى، حيث يؤدي التعرض لهذه المواد إلى زيادة إنتاج المخاط في الرئتين، مما قد يؤدي إلى انسداد الحويصلات الهوائية الصغيرة. 

 

شرب السوائل الدافئة

يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم على إبقاء المخاط في الرئتين رقيقًا، مما يسهل إزالته من مجاري الهواء عند السعال، وينصح الأطباء بشرب المشروبات الدافئة مثل الماء أو الشاي أو المرق، ويوصى بتناول الشاي الأخضر على وجه الخصوص لتمتعه بخصائص مضادة للالتهابات.

 

استنشاق البخار الدافئ

يمكن أن يساعد استنشاق البخار في الاستحمام بالماء الساخن أو من وعاء من الماء الساخن على تخفيف المخاط وتقليل التهاب مجرى الهواء، حيث يوفر استنشاق البخار راحة فورية من الأعراض، ​​ومع ذلك، لم يثبت أنه يعكس تلف الرئة أو يؤثر على الصحة العامة للرئتين.

 

تناول نظام غذائي صحي

من المرجح أن تصاب رئات المدخنين بالالتهابات، ولذلك ينصح لتناول الأطعمة المضادة للالتهابات، وتشمل الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب والزيتون واللوز والفواكه الحمضية والكرز والتوت الأزرق.

 

تجنب التدخين السلبي والتدخين الإلكتروني

ولـ تنظيف الرئتين من أضرار التدخين يجب الابتعاد عن المدخنين الآخرين لتجنب التعرض للمواد الكيميائية السامة الموجودة في دخان السجائر، كما أن السجائر الإلكترونية والتدخين الإلكتروني قد يكون لهما عواقب صحية قصيرة وطويلة المدى.

 

تنظيف المنزل

تنظيف الرئتين يعتمد أيضا على تنظيف المنزل، حيث توصي جمعية الرئة الأمريكية بفحص المنزل بحثا عن الرادون، وهو غاز سام يمكن أن يسبب سرطان الرئة، ولذلك يجب تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية بانتظام باستخدام جهاز فلتر هواء عالي الكفاءة، مع اختيار منتجات التنظيف الخالية من المواد المهيجة والعطور والمركبات العضوية المتطايرة.