8 أدوية غير معتمدة للأطفال.. تحتاج استشارة الطبيب

أدوية غير معتمدة
أدوية غير معتمدة للأطفال

هناك أدوية غير معتمدة للأطفال من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ولذلك لا ينبغي على الأم إعطائها لطفلها في حال شعوره بالمرض بل يجب استشارة الطبيب الذي يقوم بالتشخيص ووصف العلاج بناء على وزن الطفل وعمره وحالته الصحية، وفي هذا التقرير نوضح لكم أدوية شائعة ولكنها خطيرة على الأطفال.

 

الأسبرين 

لا ينصح بإعطاء الأسبرين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، حيث يرتبط الأسبرين بمتلازمة راي عند الأطفال، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة حيث يحدث تورم في المخ والكبد. 

 

وغالبًا ما تصيب الأطفال الذين يتعافون من عدوى فيروسية مثل الأنفلونزا أو الجدري المائي، لذلك، على الرغم من الموافقة على استخدام الأسبرين للأطفال فوق سن 3 سنوات، إلا أنه يجب استخدامه فقط في حالات نادرة بحذر شديد وتحت مراقبة دقيقة من قبل الطبيب، وفي حال حاجة الطفل لتسكين الآلام، فإن الأسيتامينوفين خيارا أكثر أمانًا.

 

ايبوبروفين

لا ينصح بإعطاء الإيبوبروفين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، بينما يوصي الأطباء بإعطاء الأسيتامينوفين للأطفال دون سن 6 أشهر لعلاج أمراض مثل الحمى وآلام التسنين، لأن الإيبوبروفين قد يؤدي إلى مشاكل في الكلى، ويوصي الصيادلة والأطباء المتخصصون في طب الأطفال باستخدام الأسيتامينوفين لأنه أكثر أمانًا وأقل عرضة للتسبب في تفاعلات دوائية ضارة. 

 

أدوية السعال التي تحتوي على الكودايين 

لا ينصح بإعطاء أدوية السعال التي تحتوي على الكودايين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا، حيث تمت الموافقة على الكودايين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج السعال والألم، ولكن لا ينبغي استخدام الأدوية التي تحتوي على الكودايين كمكون وحيد للأطفال دون سن 12 عامًا لأنها قد تسبب تباطؤ التنفس أو صعوبة التنفس والوفاة. 

أدوية غير معتمدة للأطفال

 

ديفينهيدرامين

لا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، وهو مضاد للهيستامين يستخدم لعلاج أعراض الحساسية وحمى القش ونزلات البرد الشائعة، وهو من الجيل الأول من مضادات الهيستامين وقد يكون دواءً غير مناسب للأطفال، وعلى الرغم من أن هذا الدواء له تأثيرات مهدئة، إلا أنه لا ينبغي استخدامه أبدًا لمساعدة الأطفال على النوم. 

 

 لوبيراميد

لا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، وهو دواء يوصف لعلاج الإسهال، ومتوفر أيضًا في بعض منتجات مضادات الإسهال التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ومع ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على الأطفال أن خطر الآثار الجانبية يفوق الفوائد لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، حتى عند تناول جرعات منخفضة.

 

قطرات الأنف زيلوميتازولين

لا ينصح به للأطفال الرضع والأطفال الصغار، فقد تمت الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام قطرات الأنف التي تحتوي على مادة زيلوميتازولين “أوتريفين” للرضع والأطفال والبالغين، ولكن ينصح الأطباء بعدم استخدام هذا الدواء، وخاصة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن أسبوعين، لأنه قد يسبب جفاف الممرات الأنفية، ولذلك يفضل استخدام مرطب الهواء البارد وشفاط المخاط لتخفيف احتقان الأنف عند الأطفال الصغار. 

 

جل التسنين الذي يحتوي على مادة البنزوكائين 

لا ينصح به الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، وهو مخدر موضعي، وتحذر إدارة الغذاء والدواء من الاستخدام غير المناسب لهذه العوامل الموضعية لعلاج آلام التسنين عند الأطفال، حيث تقدم هذه المنتجات القليل من الفائدة أو لا تقدم أي فائدة ويمكن أن تكون خطيرة، وهي ليست مفيدة لأنها تزول في غضون دقائق، فقد تم ربط جل البنزوكائين والمراهم والبخاخات والمحاليل والحبوب لعلاج آلام الفم واللثة بحالة قاتلة محتملة تسمى ميتهيموغلوبين الدم، حيث تفقد خلايا الدم الحمراء قدرتها على حمل الأكسجين.

 

جليكوسيدات السنا

لا ينصح به الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، ويستخدم هذا الدواء لعلاج الإمساك وهو متوفر دون وصفة طبية، ولكنه غير مناسب للأطفال الصغار، ويمكن استبداله باستخدام الملينات التي تحتوي على اللاكتولوز بأمان لمدة 3-4 أسابيع مع تعديل نظام الطفل الغذائي ليشمل المزيد من الألياف.