فوائد البيض وأضراره.. كم بيضة في اليوم آمنة على الصحة؟

فوائد البيض وأضراره
فوائد البيض وأضراره

لا شك بأن هناك فوائد البيض العديدة التي أثبتتها الدراسات الطبية، وهي فوائد متعارف عليها على مدار سنوات عديدة، ولذلك تتفنن الأمهات في تقديم البيض المقلي والمسلوق لأطفالها، ولكن ما لا يعمله البعض بأن هناك أضرار البيض التي تتحقق في حال المبالغة أو الإفراط في تناول البيض، وفي هذا التقرير نوضح لكم فوائد البيض وأضراره.

 

فوائد البيض وأضراره

تتحقق فوائد البيض دون أضراره في حال تناوله بكميات معتدلة، حيث كشفت دراسة جديدة أن تناول البيض يمكن أن يجعل العقل أكثر حدة، كما يساهم البيض في منع التدهور المعرفي لدى النساء الأكبر سنًا، ويساعد في تحسين الذاكرة والأداء التنفيذي للدماغ، مثل ضبط النفس والمرونة واستخدام المهارات. 

 

وفقًا لدراسة حديثة نشرت في مجلة Nutrients، يساعد تناول البيض في السيطرة على التدهور الإدراكي، وتشير الدراسة إلى أن زيادة استهلاك البيض يؤدي إلى أداء إدراكي أفضل مع تقدم العمر، وفي الدراسة، تم مراقبة مجموعة من 890 شخصًا بالغًا تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، 357 رجلًا و533 امرأة. 

 

وقد لوحظ أن الرجال يأكلون البيض أكثر من النساء، فقد تناولوا البيض مرتين إلى أربع مرات، أو حتى أكثر من خمس مرات في الأسبوع، في حين لم تأكل النساء البيض، أو تناولن بيضة إلى ثلاث بيضات شهريًا، كما أفاد 14 في المائة من الرجال و16.5 في المائة من النساء أنهم لم يأكلوا البيض أبدًا، بينما قال 7.0 في المائة من الرجال و3.8 في المائة من النساء إنهم يأكلون البيض أكثر من خمس مرات في الأسبوع.

 

وكشفت الدراسة أن تناول البيض ارتبط بانخفاض أقل في تدهور القدرات الإدراكية لدى النساء، كما لوحظ أن تناول البيض يحسن الذاكرة الدلالية لدى النساء، كما أن البيض مصدر غني بالبروتين الذي يمكن أن يساعد على تلبية احتياجات الجسم اليومية بسهولة، كما إنه غني بالفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى محتواه من البروتين، فإنه يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا. 

 

ووفقا لموقع بولد سكاي، يعد تناول البيض رائعا لنمو وصحة الدماغ، ويمكن أن يساعد على التركيز بشكل أفضل، كما أنه يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ويعزز صحة العيون بالإضافة إلى تأثير اللوتين والزياكسانثين الموجودين في البيض على صحة شبكية العين. 

فوائد البيض وأضراره

 

أضرار البيض

بعدما تعرفنا على فوائد البيض، نرصد لكم أضرار المبالغة في تناول البيض كالتالي:

  • قد يؤدي تناول الكثير من البيض إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة لدى بعض الأشخاص، كما يعاني بعض الأشخاص من عسر الهضم والغازات والانتفاخ. 
  • قد يعاني الأشخاص الذين لا يتحملون البيض من مشاكل في الجهاز الهضمي أكثر من غيرهم، لذا يجب عليهم تجنب تناول الكثير من البيض، وكذلك من يعانون من متلازمة القولون العصبي.
  • يمكن أن يسبب تناول البيض تفاعلات حساسية، بما في ذلك الحساسية المفرطة الشديدة.
  • قد تحمل البيض النيئة أو غير المطبوخة جيدًا خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا التي يمكن أن تسبب أعراضًا تشمل الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة. 
  • تنتشر هذه البكتيريا عادةً إلى البيض من خلال الدجاج وهذا أكثر شيوعًا عندما لا يتم التعامل مع البيض أو تخزينه أو طهيه بشكل صحيح. 
  • يحتوي البيض على الكوليسترول، ويُعتقد أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 186 مليجرامًا من الكوليسترول، والذي يوجد بشكل أساسي في صفار البيض. 
  • يحتوي البيض أيضًا على البيوتين وهو أمر مهم لإنتاج الأنسولين، وقد يساعد تناول البيض باعتدال في التحكم في مستويات السكر في الدم، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

كم بيضة في اليوم

من الآمن تناول بيضة واحدة أو اثنتين يوميًا، أي ما يعادل حوالي سبع بيضات في الأسبوع، ومع ذلك، يجب تناولها مع نظام غذائي متوازن لأن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إذ تحتوي البيضة الواحدة على 200 ملجم من الكوليسترول، ويجب وضع ذلك في الاعتبار عند تناولها.