7 نصائح لـ منع تساقط الشعر أثناء النوم

منع تساقط الشعر أثناء
منع تساقط الشعر أثناء النوم

يمكن منع تساقط الشعر أثناء النوم بالعديد من النصائح الطبية الثمينة التي نوضحها لكم في هذا التقرير، حيث تتضمن دورة نمو الشعر الطبيعية تساقط ما لا يقل عن 50 إلى 100 خصلة يوميًا، ولكن أي شيء أكثر من ذلك يصنف تساقط الشعر سواء مؤقتا أو دائما، حيث العوامل الجينية، والأسباب الغذائية، واختلال التوازن الهرموني، وغيرها من أسباب تساقط الشعر.

 

منع تساقط الشعر أثناء النوم 

هناك الكثير من نصائح لـ منع تساقط الشعر أثناء النوم، ونوضحها لكم وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

وسائد النوم

تزيد احتمالات تكسر الشعر عند استخدام أغطية الوسائد القطنية بسبب الاحتكاك بين خصلات الشعر والقطن، ولذلك ينبغي استخدام الوسائد المصنوعة من الحرير أو الساتان وهي الأفضل للشعر، حيث ينزلق الشعر عليها بسلاسة مع القليل من الاحتكاك أو بدونه.

 

عدم النوم بشعر مبلل

لتقليل تساقط الشعر أثناء النوم، يجب التأكد من أن الشعر جاف تمامًا، لأن الشعر المبلل يكون أكثر عرضة للتكسر، كما يكون الشعر في حالة أضعف عندما يكون مبللًا، حيث يمتص جذع الشعر الماء ويتضخم.

 

النوم الجيد

عندما يدخل الجسم في مرحلة الراحة، فإنه يدخل في وضع الإصلاح والتجديد ويفرز هرمونات النمو التي تحفز نمو خصلات الشعر الجديدة وتتخلص من القديمة، ولذلك يمكن منع تساقط الشعر بالنوم الجيد لأن قلة النوم تسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول التي تضر بالشعر أكثر.

 

تشغيل جهاز الترطيب

يصبح الشعر أكثر عرضة للتقصف عندما يكون جافًا جدًا ومجعدًا، ولذلك يفضل تشغيل جهاز ترطيب الهواء للحفاظ على رطوبة الهواء في الغرفة وبالتالي منع الشعر من الجفاف أو التقصف.

 

ربط الشعر بشكل فضفاض

من ضمن نصائح لمنع تساقط الشعر أثناء النوم أيضا، عدم ربط الشعر أبدًا في تسريحات شعر ضيقة مثل الكعكة أو الضفائر أو ذيل الحصان، لأنها قد تلحق الضرر ببصيلات الشعر وتسبب تساقطه، بل يجب الحفاظ على فروة الرأس خالية من التوتر أثناء النوم من خلال تسريحة ذيل الحصان المنسدلة.

 

تدليك فروة الرأس

قبل النوم يفضل تدليك فروة الرأس، حيث قد يؤدي تدليك فروة الرأس بانتظام إلى زيادة حجم الشعر، وفقًا لبحث نُشر في ePlasty في عام 2016، كما يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وتغذيتها عن طريق توفير الأكسجين وكذلك العناصر الغذائية، وتحفيز نمو الشعر ومنع تكسر الشعر.

 

وضعية النوم

النوم على الظهر هو الأفضل لفروة الرأس، لأنه يقلل من احتكاك الشعر ويمنع تلفه، كما يفضل تبديل الوضعيات عند النوم يمينًا أو يسارًا، وذلك لتوزيع الضغط على فروة الرأس بالتساوي ومنع تساقط الشعر.

منع تساقط الشعر أثناء النوم 

 

أسباب تساقط الشعر

بعدما أوضحنا 7 نصائح لـ منع تساقط الشعر أثناء النوم، نرصد أسباب تساقط الشعر كالتالي:

دورة النوم السيئة

وفقًا لبحث نُشر في مجلة Annals of Medicine and Surgery في عام 2022، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم لديهم فرص أعلى في التعرض لتساقط الشعر مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من اضطرابات النوم، حيث يؤدي اضطراب النوم إلى تساقط الشعر من خلال التأثير على دورات نمو الشعر وتجديده.

 

النظام الغذائي

تناول النظام الغذائي غير الكافي سببا شائعا لتساقط الشعر، حيث يحتاج الشعر إلى الحديد والبروتين والزنك والبيوتين.

 

التغيرات الهرمونية

تؤدي التغيرات في مستويات هرمون الأستروجين أو هرمون التوتر الكورتيزول إلى تساقط الشعر، حيث يمكن أن يؤثر الكورتيزول على الوظيفة الطبيعية لبصيلات الشعر، وذلك وفقًا لبحث نُشر في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية في عام 2016.

 

النوم بشعر مشدود

ربط الشعر بإحكام قبل النوم يؤدي إلى تساقط الشعر نظرًا لضعف الدورة الدموية في فروة الرأس.