بريطانيا تؤكد التزامها بأمن العراق مع اقتراب انتهاء مهمة التحالف العالمي ضد داعش

العراق
العراق

 

أعلنت المملكة المتحدة استمرار دعمها لأمن العراق مع دخول التحالف العالمي ضد تنظيم "داعش" مرحلة جديدة، حيث من المتوقع أن تنتهي المهمة العسكرية خلال العام المقبل. 

وأكدت لندن في بيان صادر عن الحكومة البريطانية أنها ستعمل بشكل وثيق مع شركائها العراقيين لتطوير علاقة ثنائية دائمة، كجزء من الانتقال إلى شراكة جديدة في مجالي الأمن والدفاع.

يُذكر أن قوة "المهام المشتركة - عملية العزم الصلب" تأسست في عام 2014 لتقديم المشورة والدعم وتمكين القوات الشريكة من تحقيق هزيمة مستدامة لتنظيم داعش، تعمل هذه القوة تحت مظلة التحالف العالمي الذي يضم 87 شريكًا دوليًا.

وخلال العقد الماضي، لعبت المملكة المتحدة دورًا بارزًا في إطار عملية "شادر"، حيث قدمت دعمًا وتدريبًا لأكثر من 111 ألف عنصر من القوات الأمنية العراقية، إضافة إلى تنفيذ القوات الجوية الملكية البريطانية لأكثر من 10 آلاف طلعة جوية لدعم العمليات على الأرض، مما أسفر عن هزيمة التنظيم إقليميًا في العراق.

ومع تحقيق الأهداف الأساسية، بدأ التحالف في الانتقال إلى ترتيبات أمنية جديدة تحت القيادة العراقية، وفقًا للبيان. وأكدت بريطانيا التزامها بضمان القضاء التام على "داعش" مع التركيز على تعزيز الاستقرار طويل الأمد في العراق.