تصاعد الأزمة بين إيلون ماسك والبرازيل: X تطالب بإلغاء الحظر بعد الامتثال لأوامر القضاء

ايلون ماسك
ايلون ماسك

 

تستمر الأزمة المتصاعدة بين البرازيل والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، حيث تم حجب حسابات منصة X (سابقًا تويتر) في البلاد. وفي هذا السياق، طلبت الشركة إعادة تفعيل هذه الحسابات بعد تعيين ممثل قانوني رسمي في البرازيل، ودفع الغرامات المقررة، كما أفادت صحيفة "إنفوباى" الأرجنتينية.

وبحسب الصحيفة، امتثلت الشركة للأوامر القضائية السابقة، حيث أمر القاضي ألكسندر دي مورايس المنصة بتقديم وثائق إضافية تتعلق بممثلها القانوني لمراجعة المحكمة. 

وأوضح محامو الشركة أنهم نفذوا جميع أوامر القضاء البرازيلي، مما يستدعي إلغاء الحظر المفروض على الشبكة.

الجدير بالذكر أن X قد حُظرت في البرازيل، التي يبلغ عدد سكانها 213 مليون نسمة، وتعد واحدة من أكبر الأسواق للمنصة حيث تضم أكثر من 20 مليون مستخدم. 

وقد تم اتخاذ قرار الحظر بعد أن أثار ماسك الجدل حول حرية التعبير وحسابات اليمين المتطرف والمعلومات المضللة. 

في ذلك الوقت، اعتبرت الشركة أن جهود القاضي مورايس لحظر حسابات معينة تعدّ تقييدًا غير قانوني لحرية التعبير، ووصفت ممارساته بأنه محاولة لقمع المعارضين.

في خطوة تهدف لتجنب أي تبعات قانونية محتملة (وأيضًا خطر الاعتقال)، تم تضمين بند في اتفاقية التمثيل يتطلب تعليمات كتابية مسبقة من الشركة قبل اتخاذ أي إجراء. 

وفي هذا السياق، صرحت برونا سانتوس، المحامية ومديرة الحملات العالمية في منظمة "Digital Action" غير الربحية، بأنه لا يزال من المبكر تحديد ما إذا كان النزاع بين X والمحكمة العليا في البرازيل قد انتهى. 

ومع ذلك، فإن قرار المنصة بتعيين ممثل يشير إلى دخولها "في حالة من التعاون بحسن نية مع السلطات البرازيلية".