كمية الكافيين المسموح بها يوميًا.. بشرى لعشاق القهوة والشاي

كمية الكافيين المسموح
كمية الكافيين المسموح بها يوميًا

يرغب الكثيرون في معرفة كمية الكافيين المسموح بها يوميًا، حيث عشاق القهوة والكاكاو والشاي، وباقي المشروبات التي تحتوي على الكافيين ويريدون تناول هذه المشروبات بكميات كبيرة طوال اليوم، ولكن عليهم أن يحذروا من عواقب المبالغة في استهلاك الكافيين، ولذلك نوضح كمية الكافيين المسموح بها يوميًا.

 

كمية الكافيين المسموح بها يوميًا

أوضحت الدراسات الطبية كمية الكافيين المسموح بها يوميا، وتصل لمعظم البالغين بمعدل 400 مليجرام من الكافيين يوميًا، وحينها سيكون تناول الكافيين باعتدال جزءًا من نظام غذائي صحي، إلا أن الإفراط في تناول الكافيين قد يكون ضارًا، وتختلف كمية الكافيين الزائدة من شخص لآخر، اعتمادًا على وزن الجسم، والتحمل الفردي، والمنشطات الأخرى، والأدوية، وعوامل أخرى.

 

والكافيين هو منبه طبيعي يوجد في النباتات المستخدمة في صنع القهوة والشاي والشوكولاتة وبعض نكهات الطعام، وتشمل المصادر النباتية للكافيين حبوب الكاكاو وحبوب القهوة وأوراق الشاي، كما يعد الكافيين هو أحد أكثر المكونات استهلاكًا في العالم. 

 

ولتوضيح المزيد بشأن كمية الكافيين المسموح بها يوميا، توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الأشخاص الذين يتمتعون بحالة صحية طبيعية بتناول ما يصل إلى 400 مليجرام من الكافيين يوميًا بأمان، وهذا يعادل 4-5 أكواب من القهوة يوميًا، وهي بشرى لكل عشاق القهوة.

 

وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل والنساء اللاتي يحاولن الحمل والنساء المرضعات باستشارة الطبيب لمعرفة كمية الكافيين المسموحة لهم، مع محاولة الحد من استهلاك الكافيين إلى 200 ملجم يوميا أي فنجان واحد من القهوة، مع العلم أن الكافيين يمكن أن يسبب أيضًا الغثيان ويزيد من التبول، مما يؤدي إلى الجفاف.

كمية الكافيين المسموح بها يوميًا

 

العوامل التي تحدد نسبة الكافيين المسموح بها يوميا

هناك بعض العوامل التي تحدد نسبة الكافيين المسموح بها يوميا، ومنها ما يلي:

وزن الجسم

يمكن أن يؤثر وزن الجسم على قدرة الشخص على تحمل الكافيين، حيث توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول ما يصل إلى 400 مليجرام من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل تقريبًا 6.5 مليجرام من الكافيين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا لشخص يزن 70 كجم، وقد يحتاج الأشخاص الذين يزيد وزنهم بشكل كبير إلى استهلاك المزيد من الكافيين للحصول على تأثيراته المنشطة، وقد يحتاج الأشخاص الذين يقل وزنهم بشكل كبير إلى استهلاك كمية أقل من الكافيين لتجنب التعرض لتأثيرات الكافيين السلبية.

 

استقلاب الكافيين والحساسية

قد يعاني الأشخاص الذين لديهم متغيرات جينية مختلفة من إنزيم CYP1A2 من حساسية مختلفة للكافيين، حيث يعاني الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين ببطء من آثار جانبية مثل العصبية والنعاس مع كوب واحد فقط من القهوة لأن القهوة تظل في أجسامهم لفترة أطول، وقد يكون الأشخاص الذين لا يشربون القهوة بانتظام أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين. 

 

توقيت استهلاك الكافيين

تناول كميات صغيرة من الكافيين في فترة ما بعد الظهر أو في ساعات المساء يمكن أن يتداخل مع النوم، بل ويمكن أن يؤدي اضطراب النوم في الليل إلى انخفاض اليقظة أثناء النهار والأداء الإدراكي، ولهذا السبب من الأفضل تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بـ 4-6 ساعات.

 

الأدوية والمكملات الغذائية

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية والمكملات العشبية مع الكافيين وتزيد من تركيزه في الدم، مما يزيد من خطر الآثار الضارة، ومن الأمثلة على ذلك الإيفيدرين الموجود في مزيلات الاحتقان، والثيوفيلين المستخدم لعلاج الربو، والإكيناسيا وهو مكمل عشبي يستخدم لعلاج نزلات البرد والالتهابات.