ماذا يحدث لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟.. إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توضح

ماذا يحدث لو تناولت
ماذا يحدث لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟

ماذا يحدث لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص، فهناك من يخزن الأدوية في الأدراج أو الدولاب لشهور عديدة، ويتم تناول الدواء في حال الحاجة إليه دون النظر إلى تاريخ الصلاحية، وهي عادة خاطئة قد تضر بصحة الجسم، وقد لا تحقق الفعالية المطلوبة من الدواء، ولذلك نجيب لكم عن السؤال المهم ماذا يحدث لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟

 

ماذا يحدث لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟

يتساءل الكثيرون ماذا يحدث لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟ فربما يكتشف البعض هذا الأمر بعد تناول الدواء بالفعل سواء كان بوصفة طبية أو دون وصفة طبية، حيث تحتوي جميع الأدوية على مكونات فعالة وغير فعالة، وتحدد بعض المكونات مدى فعالية العلاج كما تحدد هذه المكونات أيضًا المدة التي يمكن تخزين الدواء فيها دون تدهور، وبالتالي فإن مدة الصلاحية تشير إلى عمر الدواء.

 

وقد بدأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في إلزام الشركات المصنعة للأدوية بوضع تاريخ انتهاء الصلاحية على الأدوية الموصوفة طبيًا وكذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والمكملات الغذائية والعشبية في أواخر سبعينيات القرن العشرين، وذلك لأن استخدام الأدوية منتهية الصلاحية قد يكون محفوفًا بالمخاطر وضارًا بصحة المرضى.

ماذا يحدث لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟

 

وتمتد تواريخ انتهاء صلاحية معظم الأدوية من سنة إلى خمس سنوات من وقت التصنيع، مع تخزينها في ظروف مناسبة من حيث الحرارة والرطوبة والضوء.

 

ولمن يتساءل ماذا يحدث لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟ فقد أجابت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، مؤكدة أن الدواء منتهي الصلاحية يتسبب في حدوث آثار جانبية أو قد لا ينتج التأثيرات المرغوبة والمقصودة مما يؤدي إلى تفاقم الحالة الطبية للمريض، حيث تصبح الأدوية منتهية الصلاحية أقل فعالية بسبب انخفاض قوتها بسبب التغير في تركيبها الكيميائي بمرور الوقت. 

 

كما تفشل المضادات الحيوية منتهية الصلاحية في علاج الالتهابات البكتيرية، مما يؤدي إلى أمراض خطيرة ومقاومة المضادات الحيوية، وبعض الأحيان يتغير مظهر الأدوية منتهية الصلاحية بمرور الوقت فتبدو متغيرة اللون أو غائمة، ويمكن التعرف عليها بسهولة على أنها فاسدة. 

ماذا يحدث لو تناولت دواء منتهي الصلاحية؟

 

المدة التي يمكن فيها تناول الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية

لا توصي إدارة الغذاء والدواء بتناول الأدوية بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، وقد تكون مدة صلاحية الدواء أطول من تاريخ انتهاء صلاحيته، ولكن ينصح بشدة بعدم تناول الأدوية منتهية الصلاحية بسبب العديد من العوامل غير المعروفة مثل التركيب الكيميائي وظروف التخزين، والتي يمكن أن تؤثر على فعالية الدواء وسلامته.

 

طريقة تخزين الأدوية وحفظها

ينصح بتخزين الادوية في أماكن مناسبة مع الحرص على تنظيم وتنظيف درج الأدوية، لأن التخزين السليم للأدوية حسب توجيهات الشركة المصنعة يضمن سلامتها حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها، ويخزن معظم الناس الأدوية في خزانة الأدوية في الحمام، ولكن هذا ليس المكان المثالي بسبب الحرارة المتكررة والرطوبة المتزايدة. 

 

الأنسولين

كما يجب الحرص بشكل خاص بشأن اتباع التعليمات حول تجميد الدواء أو تبريده ومراقبة درجة حرارة الثلاجة للأدوية المبردة وعدم تخزين هذه الأدوية في الفريزر، وتخزين قوارير الأنسولين في الثلاجة قبل الاستخدام، مع مراعاة عدم تجميدها، حيث تؤدي درجات الحرارة المتجمدة إلى تكسير بروتين الأنسولين، مما يجعله غير فعال.

 

الكبسولات

وتميل الأدوية الصلبة، مثل الأقراص والكبسولات، إلى البقاء مستقرة في درجة حرارة الغرفة عندما يتم حفظها في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، كما إن إبقاء زجاجة الدواء مغلقة بإحكام باستخدام أغطية آمنة للأطفال يمكن أن يمنع الابتلاع العرضي من قبل الأطفال والحيوانات الأليفة مع الحفاظ على مدة صلاحية الدواء. 

 

الحقن والمحاليل

وتصبح المحاليل والمعلقات والأدوية التي تتطلب التبريد أقل فعالية إذا انتهت صلاحيتها، حيث تتبخر المذيبات الموجودة في المحاليل الفموية بمرور الوقت، مما يؤثر على كيفية عمل الدواء، وقد لا يكون من الآمن استخدام الأدوية التي تحتوي على مواد حافظة، مثل بعض قطرات العين، بعد تاريخ انتهاء الصلاحية لأن المواد الحافظة قد لا تكون فعالة ضد نمو البكتيريا.