الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

وزير الخارجية الفرنسي يدعو إسرائيل لوقف العملية البرية في لبنان ويؤكد دعم بلاده للشعب اللبناني

فرنسا
فرنسا

 

أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان نويل بارو، خلال زيارته إلى لبنان، ضرورة الامتناع عن أي تصعيد عسكري من جانب إسرائيل، وحثها على وقف إطلاق النار وتجنب تنفيذ أي عملية برية في لبنان.

 جاء ذلك في إطار الجهود الدبلوماسية الفرنسية لتهدئة الأوضاع المتوترة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، كما دعا حزب الله إلى الامتناع عن أي أعمال من شأنها زعزعة الاستقرار الإقليمي.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في بيروت، أوضح بارو أن زيارته تهدف إلى تقديم رسالة دعم للشعب اللبناني، حيث أعلن عن تقديم مساعدات مالية بقيمة 10 ملايين يورو للصليب الأحمر اللبناني، وأشار إلى وصول طائرة عسكرية فرنسية محملة بـ10 أطنان من المساعدات الطبية، تشمل تجهيز مركزين صحيين لمواجهة التحديات الصحية المتزايدة.

كما شدد وزير الخارجية الفرنسي على ضرورة احترام القانون الدولي والإنساني، ودعا إلى تنفيذ القرار الأممي رقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن، الذي ينص على وقف الأعمال العدائية، وتعزيز وجود القوات اللبنانية في الجنوب، مع انسحاب جميع الأطراف غير الحكومية من المناطق الحدودية، ودعم قوة اليونيفيل للقيام بمهامها بشكل فعال.

وأكد بارو التزام فرنسا بالوقوف إلى جانب لبنان، مشيرًا إلى أهمية العمل على استعادة المؤسسات الوطنية وانتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن.

 كما أعرب عن أمله في أن يساهم المقترح الفرنسي الأمريكي المشترك في تحقيق هدنة فورية تُمهد الطريق لوقف دائم للأعمال العدائية.