أكسيوس: حرب إسرائيل متعددة الجبهات تدخل مرحلة جديدة

متن نيوز

قال موقع “إكسيوس” الأمريكي، إن العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان التي بدأت بين عشية وضحاها تجلب حرب إسرائيل متعددة الجبهات إلى مرحلة جديدة وخطيرة بعد عام من الحرب في غزة في أعقاب هجمات حماس في 7 أكتوبر.

 

وأضاف أنه ستكون العواقب الأكثر دراماتيكية المحتملة للغزو البري هي إذا أقنع إيران بتغيير مسارها والتدخل بشكل مباشر لإنقاذ الميليشيا التي بنتها لعقود من الزمان.

 

لكن هناك سيناريو آخر حذر منه المسؤولون الأمريكيون منذ أشهر: يمكن للميليشيات الموالية لإيران في سوريا والعراق واليمن أن تأتي لمساعدة حزب الله وإما إرسال مقاتليها إلى لبنان أو فتح جبهة أخرى عبر سوريا.

 

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن العملية البرية لا تهدف إلى احتلال جنوب لبنان بل إلى تدمير مواقع حزب الله وأنفاقه ومنصات الإطلاق والبنية التحتية العسكرية الأخرى في القرى القريبة من الحدود.

 

وأضاف المسؤول: "ليس لدينا نية للغرق في الوحل اللبناني. سندخل ونخرج في النهاية. هذه عملية تكتيكية محدودة في الوقت والنطاق".

 

وقال مسؤولون أمريكيون لوكالة أكسيوس إن البيت الأبيض والبنتاغون أدركا أن تأثيرهما على صنع القرار الإسرائيلي بشأن الحرب في لبنان محدود.