الأمم المتحدة: 66% من مباني غزة دمرت جراء العدوان الإسرائيلي

قطاع غزة
قطاع غزة

 

 

كشف تقرير مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية "يونوسات" في تحديثه التاسع عن تقييم الأضرار التي لحقت بالمباني في قطاع غزة، أن 66% من المباني هناك قد دمرت نتيجة القصف والعدوان الإسرائيلي. 

ويشمل ذلك 163،778 مبنى إجمالًا، حيث تم الاعتماد في التحليل على صور أقمار صناعية عالية الدقة تم جمعها في الثالث والسادس من سبتمبر 2024.

وأكدت نتائج التحليل أن محافظة غزة هي الأكثر تضررًا، حيث تعرضت 46،370 مبنى للأضرار. كما تبرز مدينة غزة كأحد أكثر المناطق تضررًا، مع تدمير 36،611 مبنى.

بالإضافة إلى ذلك، أصدر مركز "يونوسات"، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، تحديثًا حول صحة وكثافة الأراضي الزراعية في قطاع غزة، حيث أظهر التقرير أن حوالي 68% من حقول المحاصيل الدائمة شهدت انخفاضًا كبيرًا في الصحة والكثافة خلال سبتمبر 2024.

وأفاد بيان صادر عن مؤسسة الأمم المتحدة للتدريب والبحث، التي يعد مركز الأقمار الصناعية جزءًا منها، أن المركز قدّم خلال هذا العام من الصراع بيانات محدثة للعاملين في المجال الإنساني، شملت تقييمات للطرق والأضرار الزراعية وتحليلًا تفصيليًا لمستوى الضرر اللاحق بمواقع التراث الثقافي والمدارس.

توثق تحليلات صور الأقمار الصناعية التي أجراها مركز "يونوسات" الدمار الواسع النطاق وتسلط الضوء على الحاجة الملحة لدعم السكان المتضررين في غزة.