علاج الجيوب الأنفية في الخريف بـ 3 خطوات منزلية وأدوية متاحة

علاج الجيوب الأنفية
علاج الجيوب الأنفية في الخريف

يبحث العديد من المرضى عن علاج الجيوب الأنفية في الخريف، حيث تزداد أعراض التهاب الجيوب الأنفية في الخريف والشتاء والربيع مقارنة بالصيف، لأن حبوب اللقاح والعفن تنتشر خلال الأشهر الأكثر برودة ما يؤدي إلى تحفيز استجابة جهاز المناعة والتسبب في نوبة حساسية، ومن هذا المنطلق نوضح لكم علاج الجيوب الأنفية في الخريف.

 

علاج الجيوب الأنفية في الخريف

قبل التطرق إلى علاج الجيوب الأنفية في الخريف، يجب التنويه بأن الجيوب الأنفية عبارة عن نظام متصل من التجاويف المجوفة في الجمجمة، وتتواجد الجيوب الأنفية الأمامية في الجزء السفلي من منتصف الجبهة بين العينين، وهي مبطنة بأنسجة ناعمة وردية اللون تسمى الغشاء المخاطي. 

 

ويحتوي الجزء الداخلي من الأنف على نتوءات تسمى المحارات الأنفية، وتساعد هذه الهياكل عادة في ترطيب الهواء وتصفيته، ويقسم الأنف جدار رقيق يسمى الحاجز الأنفي، وتتدفق معظم الجيوب الأنفية إلى الأنف من خلال قناة صغيرة أو مسار تصريف يطلق عليه الأطباء "القناة الأنفية الوسطى"، ونرصد لكم خطوات علاج الجيوب الأنفية في الخريف وفقا لموقع WebMD كالتالي:

علاج الجيوب الأنفية في الخريف

 

الترطيب

يؤدي المناخ الجاف أو الهواء الساخن داخل المنزل إلى جفاف الأغشية الموجودة في الأنف، وعندما يجف المخاط الموجود، يصبح أكثر سمكًا ومن المرجح أن يسد الجيوب الأنفية، وبالتالي الشعور بالألم والضغط، ولذلك الحل الأمثل في هذه الحالة هو تشغيل جهاز ترطيب لغرفة النوم.

 

تنظيف الأوساخ

يعتمد علاج الجيوب الأنفية على استخدم محلول ملحي لإزالة المواد المسببة للحساسية والمواد المهيجة والمخاط الزائد، ويمكن استعمال محلول أنفي متوفر في الصيدليات أو صنعه منزليا بمزج 3 ملاعق صغيرة من الملح مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز والاحتفاظ بهما في وعاء محكم الغلق معقم. 

 

ولصنع المحلول الأنفي، تؤخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط في كوب من الماء الفاتر المقطر أو المعقم أو المغلي مسبقًا، ويوضع الخليط في وعاء نظيف، ثم قم بإمالة رأسك فوق الحوض بزاوية 45 درجة، وضع الفوهة في فتحة الأنف العلوية واسكب المحلول برفق حتى يتدفق الماء المالح عبر تجويف الأنف إلى فتحة الأنف الأخرى ثم إلى الخارج، وكرر نفس الخطوات على فتحة الأنف الأخرى.

 

الكمادات

يمكن علاج الجيوب الأنفية في الخريف أيضا من خلال وضع قطعة قماش دافئة ورطبة على الوجه عدة مرات يوميًا، حيث تساعد الكمادات في فتح المساحات في الجيوب الأنفية، وللحفاظ على رطوبة الأنف، يمكن استنشاق البخار مرتين إلى أربع مرات في اليوم، حيث تعمل تيارات البخار الدقيقة على الألياف العصبية للمساعدة في تقليل أعراض الالتهاب مثل الألم والصداع والاحتقان.

 

علاج الجيوب الأنفية بالأدوية

وإذا ما اتبعت جميع الخطوات المذكورة في الأعلى ولكن دون فائدة، فحينها لا بد من استشارة الطيب لتلقي العلاج الدوائي كالتالي:

 

مزيلات الاحتقان

تعمل مزيلات الاحتقان على تقليل التورم في الأنف ويمكنها أيضًا تخفيف الاحتقان وضغط الجيوب الأنفية، ومن مزيلات الاحتقان، بخاخات الأنف مثل أوكسي ميتازولين أو فينيليفرين، والحبوب مثل، فينيليفرين أو سودوإيفيدرين.

 

مسكنات الألم

يمكن أن تساعد مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات في تخفيف الألم الناتج عن ضغط الجيوب الأنفية، ولكن لا يفضل الاستمرار في تناول المسكنات لأكثر من 7 أيام متتالية.

 

الستيرويدات الأنفية

تساعد الستيرويدات الأنفية على تخفيف احتقان الأنف الناتج عن الحساسية، كما يمكنها أن تساعد في علاج الزوائد الأنفية، وبعضها متاح دون وصفة طبية، بما في ذلك فلوناز، ونازاكورت، ورينوكورت.

 

مضاد الهيستامين

مضاد الهيستامين قد تساعد أدوية الحساسية إذا كانت مشاكل الجيوب الأنفية لديك مرتبطة بالحساسية، وتشمل المنتجات المتاحة دون وصفة طبية السيتريزين والديفينهيدرامينوالفيكسوفينادينواللوراتادين.