رئيس البرلمان اللبناني يتوسط لوقف إطلاق النار بالتنسيق مع حزب الله والجيش اللبناني

جنوب لبنان
جنوب لبنان

 

 

 

أكد وزير النقل والأشغال اللبناني، علي حمية، أن رئيس مجلس النواب نبيه بري يسعى حاليًا إلى تحقيق وقف إطلاق النار في لبنان، وذلك بالتنسيق الكامل مع حزب الله. 

وأوضح حمية، خلال مؤتمر صحفي، أن هناك توافقًا حول ضرورة اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية لإنهاء المواجهات على الحدود مع إسرائيل، مؤكدًا أن أي قرارات تتعلق بالشأن العسكري تخضع لموافقة الجيش اللبناني.

وأشار الوزير إلى أن أي نشاط عسكري، بما في ذلك تحليق الطائرات أو التدخلات العسكرية، لا يمكن أن يتم إلا بعد الحصول على موافقة الجيش اللبناني، موضحًا أن وزارته تعمل بتنسيق وثيق مع الجيش والحكومة والشركات العاملة في مطار بيروت لضمان سير العمليات بشكل آمن.

وفيما يتعلق بعمليات الإجلاء والمساعدات، أضاف حمية أن وزارته تسعى بشكل متواصل، بالتعاون مع السلطات المختصة، إلى تسريع عملية إخراج البضائع من مرافئ بيروت وصيدا وطرابلس، بهدف تأمين احتياجات البلاد الغذائية. 

كما أكد أن وزارات من مختلف دول العالم تتواصل يوميًا مع وزارة الأشغال اللبنانية لتنسيق إجلاء رعاياها من لبنان.

من جانبه، أوضح محمد عفيف، مسؤول وحدة العلاقات الإعلامية في حزب الله، أن إسرائيل تواصل حملتها المنظمة لتدمير المباني المدنية في لبنان، نافيًا وجود أي أسلحة في المباني المستهدفة في الضاحية الجنوبية. 

وأكد أن المقاومة اللبنانية لا تزال تحتفظ بقدراتها الدفاعية الكافية للتصدي لأي محاولات إسرائيلية، مشيرًا إلى أن عناصر الحزب اشتبكت مع القوات الإسرائيلية التي تسللت إلى مناطق العرديسة وماروان الراس، وأوقعت خسائر فادحة في صفوف الجنود الإسرائيليين.

في سياق آخر، أكد وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، أن عددًا من الدول العربية والدولية أبدت تجاوبًا لتقديم المساعدات إلى لبنان، مشيرًا إلى أن المواد الغذائية متوفرة بفضل جهود القطاع الخاص والمساعدات الدولية، خصوصًا في بيروت وجبل لبنان، نظرًا للزيادة الكبيرة في عدد النازحين إلى تلك المناطق