فوائد الفشار الصحية ونصائح مهمة عند تناوله.. لعشاق التسالي

فوائد الفشار
فوائد الفشار

يبحث الكثيرون عن فوائد الفشار الصحية، وهو من الوجبات المحبوبة للكبار والصغار وبالفعل يحقق العديد من الفوائد بل ويمكن اعتباره وجبة عشاء خفيفة ولذيذة ومقرمشة تمد الجسم بالعديد من الفوائد التي نذكرها لكم في السطور التالية.

 

فوائد الفشار

قبل التطرق إلى فوائد الفشار، والذي يطلق عليه بوب كورن، فهو عبارة عن وجبة خفيفة من الحبوب الكاملة من نبات الذرة، المعروف أيضًا باسم الذرة الصفراء، والذي يتمدد وينتفخ عند تسخينه، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الذرة الطازجة من الكوز، التي يتم حصادها مبكرًا عندما تكون الحبات طرية ومليئة بالسائل، هي نبات. 

 

ولكن حبات الذرة الناضجة والجافة التي يتم حصادها لاحقًا واستخدامها في الفشار هي حبوب كاملة، ولذلك ينتم اعتبار الفشار حبوب كاملة بنسبة 100%، وتوفر الحصة الواحدة ثلث كمية الحبوب الكاملة التي يحتاجها معظم البالغين، ومن هنا تأتي فوائد الفشار الصحية، حيث يشير الخبراء إلى أن الفشار يمكن أن يكون صحيًا عند تناوله باعتدال وكجزء من نظام غذائي متوازن ومغذي بشكل عام.

فوائد الفشار

 

مصدر جيد للألياف

يعد الفشار مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، حيث يوفر 3-4 جرامات لكل وجبة، أو ما يقرب من 15% من الكمية اليومية التي يحتاجها البالغون، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، ويشير الخبراء إلى أن الألياف الموجودة في الفشار تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ولذلك يستخدم الفشار لإنقاص الوزن، كما يمكن للألياف أن تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، وخفض الكوليسترول.

 

مصدر للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

يحتوي الفشار أيضًا على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة مهمة للصحة، وتشمل هذه الفيتامينات فيتامينات ب والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمنجنيز والفوسفور والزنك، كما يعتبر الفشار غنيًا بمضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول والأحماض الفينولية، والتي ترتبط بصحة الجهاز الهضمي الأفضل وتحسين الدورة الدموية، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، وتشير الأبحاث إلى أن الفشار يحتوي أيضًا على الكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين، والتي تساعد على حماية صحة العين والرؤية.

 

منخفض السعرات الحرارية

الفشار منخفض السعرات الحرارية والدهون بشكل طبيعي، وهو خالٍ من الجلوتين بنسبة 100%، كما أنه منخفض السكر بشكل طبيعي، ولكن على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية، يمكن أن يكون الفشار مشبعًا ومرضيًا بفضل محتواه من البروتين والألياف، كما أن الفشار من الأطعمة عالية الحجم، مما يعني أنه مفيد للأشخاص الذين يحبون تناول كميات كبيرة من الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة منه.

 

أضرار الفشار

بعدما أوضحنا لكم فوائد الفشار الصحية، فمن الضروري التنويه أيضا بأن الفشار يعتبر من الكربوهيدرات، حيث تحتوي كل حصة من 3 أكواب منه على حوالي 18.5 جرامًا، ولكن لا تمثل هذه النسبة مشكلة للأشخاص الذين يتناولون الفشار باعتدال كجزء من نمط حياة صحي بشكل عام.

 

ولتحقيق فوائد الفشار الصحية دون أضرار، لا بد من تناول الفشار غير مملح أو مملح بقليل جدا من الملح، كما يفضل تناوله دون سكر، حيث يعتزم البعض تحضير الفشار بالنكهات الحلوة، مثل الكراميل أو الشوكولاتة أو السكر، ما يحول الوجبة الخفيفة الصحية إلى حلوى سكرية د تكون ضارة عند الإفراط في تناولها.