انسحاب الجزائر من الاتحاد الدولي للملاكمة بسبب أزمة إيمان خليف

إيمان خليف
إيمان خليف

اتخذت اللجنة الأولمبية الجزائرية، قرارًا بالانسحاب رسميا من الاتحاد الدولي للملاكمة، على إثر المزاعم التي انتشرت الفترة الماضية بشأن الملاكمة إيمان خليف.

وكانت تقارير إعلامية زعمت أن الاتحاد الدولي للملاكمة أوقف إيمان خليف مدى الحياة، وهو ما ثبت عدم صحته.

ويدور خلاف بين اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للملاكمة منذ سنوات، وفي العام الماضي، قررت اللجنة تجميد الاتحاد بعدما قرر إبعاد الجزائرية خليف والتايوانية لين يو تينج عن المنافسات مشككًا في هويتهما الجنسية.

وقالت اللجنة في بيان رسمي، إنها تلقت خطابًا من اللجنة الأولمبية الدولية حيث طالبتها بعدم التعامل مع اتحاد الملاكمة "غير المعترف به".

وأشارت اللجنة في بيانها إلى أنها انسحبت منذ مدة، وانضمت رسميًا إلى الاتحاد العالمي الجديد للملاكمة "World Boxing".

كما أكدت اللجنة في بيانها أن جميع المعلومات المتداولة بشأن إيقاف البطلة الأولمبية، إيمان خليف، التي حققت ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024، غير صحيحة.

وأوضحت: "نجدد طمأنة الجماهير الجزائرية بأن كل الاخبار المغلوطة حول الملاكمة الجزائرية عمومًا والبطلة إيمان خليف خاصة، عارية من الصحة ولا تمت بأي صلة للجنة الأولمبية الدولية، هي مجرد حملة ممنهجة ضد الجزائر واضحة المصدر للتشويش على النجاح الباهر للبطلة الأولمبية".

وكانت إيمان خليف، قد توجت بذهبية الملاكمة لوزن 66 كلج بدورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" بفوزها، في النهائي على الصينية يانج ليو.

وأصبحت إيمان خليف في النسخة الأخيرة من الألعاب الأولمبية أول عربية تحقق الميدالية الذهبية في هذه الرياضة بتاريخ الأولمبياد.