تحليل الجارديان: تصعيد التوتر مع إيران يكشف نقاط ضعف الدفاعات الإسرائيلية

نتنياهو
نتنياهو

 

أفادت صحيفة الجارديان البريطانية، في تقريرها الصادر يوم الأحد، 6 أكتوبر 2024، بعنوان "التصعيد مع إيران قد يكون محفوفًا بالمخاطر: إسرائيل أكثر عرضة للخطر مما تبدو عليه"، أن تحليل الاستخبارات بشأن الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل يبرز نقاط الضعف في نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي.

بعد الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل ليلة الثلاثاء الماضي، أعلنت السلطات الإسرائيلية أن دفاعاتها نجحت في التصدي للهجوم. 

حيث أفادت قوات الدفاع الإسرائيلية بأن إيران أطلقت أكثر من 180 صاروخًا، ومع ذلك، لم يتم الكشف الكثير من التفاصيل المتعلقة بالأضرار. 

من جانبه، وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الهجوم بأنه "يبدو أنه هُزم وغير فعال".

ومع استعداد إسرائيل للرد، يشير المحللون إلى أن التقارير الأولية قد تكون مضللة، حيث من المحتمل أن تتغير حسابات إسرائيل في حال خشيت من الدخول في حلقة مفرغة من "لعبة بينغ بونغ صاروخية" مع إيران، خاصة إذا قررت طهران استهداف أهداف أكثر ضعفًا في المستقبل.

كما أظهرت صور الأقمار الصناعية ولقطات وسائل التواصل الاجتماعي صواريخ تضرب قاعدة نيفاتيم الجوية في صحراء النقب، مما أدى إلى حدوث عدة انفجارات ثانوية على الأقل. 

وهذا يشير إلى أن الضربات الإيرانية كانت أكثر فعالية مما تم الاعتراف به سابقًا، حتى مع وجود الدفاعات الجوية مثل القبة الحديدية ودفاعات أرو.