تصاعد التوتر: الحرس الثوري الإيراني يجهز سيناريوهات لمواجهة نتنياهو

نتنياهو
نتنياهو

 

في تصريح مثير، أعلن قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، علي رضا تنغسي، عن تجهيز عدد من السيناريوهات المختلفة لمواجهة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، محذرًا إياه من "اللعب بالنار". 

وتأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، حيث تزايدت المؤشرات على إمكانية رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر الجاري.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، يوم السبت، بأن "الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم كبير على إيران، وسيكون الهجوم جديًا وكبيرًا ومهمًا، وليس مجرد حدث ثانوي". 

ويشار إلى أن إيران كانت قد شنت، في الأول من أكتوبر، هجومًا صاروخيًا هو الثاني من نوعه في تاريخ العلاقات بين البلدين، حيث استهدفت فيه منشآت عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي باستخدام صواريخ فرط صوتية.

وأكد الحرس الثوري الإيراني أن هذا الهجوم جاء ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، بالإضافة إلى أحد قادة الحرس الثوري.

وفي سياق متصل، أكد تنغسي أن القوات الإيرانية استعدت للتعامل مع جميع أنواع التهديدات على مدار السنوات الماضية، مشددًا على عدم السماح للأمريكيين بتهديد أمن مضيق هرمز. 

من جهته، قال نتنياهو، يوم السبت، إن تل أبيب تمتلك الحق في الرد على إيران، مؤكدًا أن "إيران تقف وراء كل التهديدات ضد إسرائيل"، مشيرًا إلى أن "العدوان الإيراني تجلى في إطلاق مئات الصواريخ علينا، في واحدة من أكبر الهجمات في تاريخنا"، معتبرًا أنه "لا توجد دولة في العالم ستقبل بمثل هذا الهجوم، بما في ذلك إسرائيل".