وزير التعليم اللبناني يعلن موعد بدء العام الدراسي في ظل الأوضاع الراهنة

جنوب لبنان
جنوب لبنان

 

 

أعلن وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، عباس الحلبي، اليوم الأحد، أن العام الدراسي للتعليم الرسمي سيبدأ في نوفمبر المقبل، سواء بنظام الحضور أو التعلم عن بُعد. 

وأشار الحلبي إلى أن بعض المدارس الخاصة قد قررت البدء في العام الدراسي في الوقت المحدد، بينما طلبت مدارس خاصة أخرى تأجيل البداية.

وفي ظل الأوضاع الراهنة في لبنان، حيث تأثرت العديد من المناطق جراء القصف، أوضح الحلبي أن التطورات الميدانية قد أدت إلى تحويل مئات المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية، بالإضافة إلى أجزاء من مباني الجامعة اللبنانية، إلى مراكز إيواء للنازحين. 

كما نوه بـ أن عشرات الآلاف من العائلات اللبنانية قد نزحت إلى مراكز الإيواء أو إلى منازل الأصدقاء، مما جعل المدارس الرسمية تتعرض لتبعات هذا الوضع المؤلم.

وأكد الحلبي على ضرورة وضع خطة تعليمية لتجنب إضاعة السنة الدراسية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على جمع المعلومات حول أماكن وجود 400 ألف تلميذ و40 ألف معلم من القطاعين الرسمي والخاص. 

وأوضح أن الوزارة تتعاون مع القطاع التربوي الخاص لتأمين التعليم للطلاب في المدارس المغلقة بسبب النزوح.

وأضاف أنه تم إجراء مسح لمواقع المدارس الخاصة القريبة من مراكز الإيواء، ويتم العمل على توزيع المعلمين والطلاب في مراكز النزوح خلال فترة بعد الظهر، لضمان استمرارية التعليم في هذه الظروف الصعبة.