فلسطين ترحب بدعوة ماكرون لوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل وتطالب بتدخل دولي عاجل

فلسطين
فلسطين

 

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بتصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، التي شدد فيها على ضرورة وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل في ظل عدوانها المستمر على قطاع غزة. 

وأشارت الوزارة إلى أن هذه التصريحات، التي أدلى بها ماكرون يوم أمس، تتماشى تمامًا مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، كما أنها تدعم حل الدولتين وتعزز مبادئ حقوق الإنسان.

وفي بيان صادر اليوم الأحد، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أكدت الخارجية الفلسطينية أن الموقف الفرنسي يمثل خطوة مهمة نحو الضغط على إسرائيل لإنهاء حرب الإبادة الجماعية التي تستهدف الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس المحتلة ولبنان. 

وطالبت الدول التي تستمر في دعم إسرائيل عسكريًا بالامتثال للقانون الدولي، ودعت إلى ممارسة الضغوط اللازمة على إسرائيل لإنهاء احتلالها غير الشرعي.

كما حملت الخارجية الفلسطينية الدول التي توفر الأسلحة لإسرائيل مسؤولية تشجيعها على ارتكاب المزيد من الجرائم ضد الشعب الفلسطيني. 

وناشدت الدول الموقعة على معاهدة تجارة الأسلحة بالتحرك فورًا لوقف استخدام إسرائيل للمعدات العسكرية في انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وذلك عبر فرض حظر شامل على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

 وأكدت الوزارة أن هذه الدول ملزمة بعدم السماح بتصدير أي أسلحة إذا كانت على علم بأنها ستستخدم في جرائم الإبادة الجماعية أو انتهاكات جسيمة لاتفاقيات جنيف.