الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

تقرير أممي: إعادة إعمار قطاع غزة قد تستغرق 70 عامًا بسبب حجم الدمار بعد الحرب

قطاع غزة
قطاع غزة

 

كشف تقرير أممي حديث أن قطاع غزة قد يحتاج إلى سبعة عقود لإعادة إعمار ما دمرته الحرب المستمرة، والتي تسببت في دمار واسع النطاق للبنية التحتية والاقتصاد. 

ووفقًا للتقرير، الذي أوردته منصة "أكسيوس"، فإن القصف الإسرائيلي خلال الأشهر الستة التي تلت 7 أكتوبر 2023 أدى إلى تدمير أكثر من نصف المباني في القطاع، بما في ذلك 70٪ من المباني في المناطق الشمالية، بالإضافة إلى الأراضي الزراعية والبنية التحتية الحيوية، مما يهدد استقرار حياة السكان لعقود.

وذكر التقرير أن العمليات العسكرية الإسرائيلية لم تترك منطقة في غزة إلا وطالتها، حيث تعرضت معظم المراكز السكانية للدمار. 

وأسفر ذلك عن مقتل الآلاف ونزوح حوالي 85٪ من سكان القطاع، وهو ما يعد أزمة إنسانية غير مسبوقة في تاريخ المنطقة.

حتى قبل اندلاع هذه الحرب، كان قطاع غزة يعاني من سنوات من الحصار والعمليات العسكرية الإسرائيلية المتكررة، والتي تسببت في حرمان السكان من الوصول الكافي إلى الموارد الأساسية مثل المياه النظيفة والكهرباء والصرف الصحي. 

وبحسب تقديرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، فإن الاقتصاد الغزي قد يحتاج إلى 70 عامًا لاستعادة مستويات الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022، حتى إذا توقفت الحرب اليوم.

كما أوضح التقرير أن القصف الإسرائيلي استهدف منشآت حيوية في غزة، بما في ذلك المستشفيات، التي أصبحت أهدافًا منهجية للقصف الإسرائيلي، فضلًا عن تدمير المدارس والمساجد والمخابز ومواقع التراث الثقافي.