الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

مجلس الأمن الدولي يتناول قضايا ملحة في الشرق الأوسط خلال الأسبوع الجاري

مجلس الأمن
مجلس الأمن

 


يعقد مجلس الأمن الدولي خلال الأسبوع الجاري سلسلة من الجلسات المهمة التي تتناول التوترات المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط، مع التركيز على الأوضاع في فلسطين وليبيا والسودان، بالإضافة إلى قضايا أخرى تهم المجتمع الدولي.

وأشار بيان صادر عن المجلس، اليوم الإثنين، إلى أن الجلسات ستبدأ غدًا الثلاثاء، حيث سيعقد المجلس جلسة إحاطة نصف سنوية بشأن منطقة البحيرات الكبرى.

وستقوم هوانج شيا، المبعوث الخاص للأمين العام إلى المنطقة، بتقديم الإحاطة، تليها مشاورات مغلقة بمشاركة ممثل عن المجتمع المدني.

وفي يوم الأربعاء، سيتناول المجلس أيضًا جلسة إحاطة ومشاورات نصف شهرية حول ليبيا، حيث ستقدم ستيفاني كوري، نائبة الممثل الخاص والموظف السياسي المسؤول عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إحاطة إعلامية بالتعاون مع ممثلة عن المجتمع المدني.

كما من المقرر أن يُعقد جلسة خاصة حول الوضع الإنساني في غزة يوم الخميس، وذلك بناءً على طلب الجزائر وسلوفينيا، في إطار جدول أعمال المجلس الذي يحمل عنوان "الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين".

إضافة إلى ذلك، سيشهد المجلس اجتماعًا خاصًا بمشاركة وفود من الصومال والاتحاد الإفريقي والأمانة العامة للأمم المتحدة لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بتصميم البعثة الانتقالية في الصومال وخيارات التمويل المتاحة، وفقًا للقرار 2748 الصادر في 15 أغسطس.

وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن يواصل أعضاء مجلس الأمن دراسة مشروع قرار بشأن ميانمار الذي وزعته المملكة المتحدة، بينما يتابعون التطورات في السودان حيث يتفاوض الأعضاء حاليًا على مشروع بيان صحفي يدعو إلى الوقف الفوري للقتال عبر الحوار في أكثر مناطق السودان تضررًا.