الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

رئيس مجلس الأمة الجزائري: العدوان الإسرائيلي على غزة "كارثة إنسانية" وجرائم ضد الإنسانية تستوجب المحاسبة الدولية

الجزائر
الجزائر

 

 

وصف رئيس مجلس الأمة الجزائري، صالح قوجيل، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر 2023 بأنه "كارثة إنسانية"، معتبرًا أن هذا العدوان يشكل إهانة للضمير العالمي وللقانون الدولي الإنساني وللسلم والأمن الدوليين.

جاء ذلك في تصريحاته بمناسبة مرور عام على الهجوم الإسرائيلي الذي خلف دمارًا واسعًا ومعاناة كبيرة للفلسطينيين.

وفي حديثه لصحيفة "الشعب" الجزائرية، والذي بثته وكالة الأنباء الجزائرية، أشار قوجيل إلى أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في أكتوبر 2023 ضد الشعب الفلسطيني، وكذلك العدوان على لبنان في أكتوبر 2024، ستبقى محفورة في الذاكرة العالمية كشاهد على التجاوزات الخطيرة التي ارتكبت بحق الإنسانية.

وأضاف قوجيل: "عشنا خلال هذا العام مأساة إنسانية أدمت قلوبنا، حيث كانت نكبة كبيرة ليست فقط للشعب الفلسطيني، بل لجميع مكونات المجتمع الدولي، مما أضعف مصداقيته وأهان قوانينه ومؤسساته الإقليمية والدولية".

وأكد أن هذا العام شهد معارك دبلوماسية كبيرة خاضتها الجزائر وشرفاء العالم في أروقة الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية بهدف وقف العدوان ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي.

كما أشاد قوجيل بمبادرة جنوب إفريقيا التي رفعت دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي، معتبرًا أنها خطوة تاريخية في محاكمة جرائم الحرب.

ولفت إلى الدور الكبير الذي قام به مجلس الأمة الجزائري في دعم القضية الفلسطينية من خلال الدبلوماسية البرلمانية، حيث تم تسليط الضوء على الوضع في فلسطين في جميع المحافل الدولية، والتأكيد على حل الدولتين ورفض السياسات القمعية الإسرائيلية.