الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

محادثة حاسمة بين بايدن ونتنياهو حول خطط الهجوم الإسرائيلية على إيران

بايدن
بايدن

 


أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم إجراء محادثة هاتفية هامة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في الساعات القليلة المقبلة، لبحث خطط إسرائيل المتصلة بتنفيذ هجمات على إيران.

وتُعتبر هذه المحادثة الأولى بين بايدن ونتنياهو منذ شهرين، يأتي ذلك في ظل تصاعد التوترات الإقليمية وتفكير إسرائيل في شن هجمات قد تؤدي إلى تصعيد كبير في النزاع.

وبحسب ثلاثة مسؤولين أمريكيين، فإن المحادثة تهدف إلى تحديد حدود الانتقام الإسرائيلي، حيث تسعى الولايات المتحدة للتأكد من أن الهجمات على الأهداف الإيرانية تظل متناسبة.

في هذا السياق، اجتمع نتنياهو مساء أمس مع عدد من كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية لمناقشة نطاق وتوقيت الهجمات المحتملة.

وتوقع المسؤولون الإسرائيليون أن تكون الردود كبيرة، وتشمل مزيجًا من الضربات الجوية على الأهداف العسكرية في إيران، بالإضافة إلى عمليات سرية مماثلة لتلك التي استهدفت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

كما تم دراسة خيارات لاستهداف البنية التحتية النفطية الإيرانية، رغم أن بايدن قد أعرب عن معارضته لهذا النوع من الهجمات.

وأشار مساعد لنتنياهو لموقع "أكسيوس" إلى أن رئيس الوزراء يرغب في إطلاع بايدن على تفاصيل الهجمات فور اتخاذ القرار النهائي.