الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

توتر متصاعد بين نتنياهو وجالانت: إلغاء زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي لواشنطن بفيتو من رئيس الوزراء

نتنياهو
نتنياهو

 

 

ألغى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت زيارته المقررة إلى واشنطن، حيث كان من المفترض أن يلتقي بنظيره الأميركي لويد أوستن ومسؤولين آخرين لمناقشة الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير.

وجاء هذا الإلغاء بعد اعتراض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الزيارة.

وفقًا لتقارير إعلامية، من بينها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، تحدث نتنياهو مع جالانت يوم الثلاثاء وأبلغه بعدم الموافقة على الزيارة التي كانت مقررة ليوم واحد.

وطلب نتنياهو تأجيل الزيارة إلى حين إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي جو بايدن، إضافة إلى انتظار موافقة مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي على الرد المتوقع على الهجوم الإيراني.

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن نتنياهو يشترط الحصول على موافقة المجلس الأمني قبل السماح لجالانت بالسفر، وهو ما يعكس تصاعد التوتر بين رئيس الوزراء ووزير الدفاع.

يشار إلى أن نتنياهو سبق أن حاول إقالة جالانت مرتين خلال العامين الماضيين، مما يزيد من تعقيد العلاقة بين الطرفين.

بيني جانتس، الوزير السابق في الحكومة الإسرائيلية، علّق على هذا القرار قائلًا إن إلغاء زيارة جالانت إلى الولايات المتحدة يُعتبر "انتهاكًا لأمن إسرائيل في توقيت حساس".

من جانبه، كشف مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس" أن نتنياهو كان على علم بخطة جالانت للسفر إلى واشنطن منذ أسبوع، لكنه لم يقم بالإجراءات اللازمة للحصول على موافقة مجلس الوزراء.

وأضافوا أن نتنياهو كان يحاول التنسيق لإجراء مكالمة هاتفية مع بايدن منذ الهجوم الإيراني، لكن المحادثة لم تتم بعد.