الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

حقيقة إلغاء التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية والاختبارات الشهرية لطلاب المدارس

تعببرية
تعببرية

ترتفع معدلات البحث من قبل أولياء الأمور عن حقيقة إلغاء التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية، الذي بدأ العمل فيه بداية من العام الدراسي الجديد 2024\2025، خاصةً بعد ما تداولت بعض الأخبار بشأن إلغاء التقييمات والواجبات المنزلية والاختبارات الشهرية، خلال الأيام الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

 

 إذا يبحث عدد كبير من أولياء الأمور عن حقيقة إلغاء نظام الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية بعد انتشار تلك الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 وفيما يلي نستعراض رد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على حقيقة إلغاء الواجبات المنزلية الموحدة والتقييمات الأسبوعية والاختبارات الشهرية لطلاب المدارس.


ما هي حقيقة إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية؟


أوضح شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إلغاء الواجبات المنزلية والتقييمات الاسبوعية ليس حقيقي، وكل ما تم نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء تطبيق نظام التقييمات والواجبات المنزلية الموحدة ليس له أساس من الصحة، مؤكدًا أن جميع القرارات التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم منذ انطلاق العام الدراسي الجديد 2024\2025 بما في ذلك الآليات المتعلقة بأعمال السنة كما هي لا يوجد أي تغيير.

وأشار «زلطة»، إلى أن الوزارة تعمل على متابعة تنفيذ كافة القرارات التي تم إصدارها خلال الفترة الماضية في جميع المدارس على مستوي الجمهورية بشكل يومي.

 


وانتشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أخبار ادعت أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أصدرت قرارًا بشأن إلغاء الواجبات المنزلية الموحدة والتقييمات الأسبوعية والاختبارات الشهرية لطلاب المدارس.

 

وتوجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإرسال خطابًا رسميًا بشأن تطبيق نظام التقييمات والواجبات المنزلية، إذ شددت الوزارة على المديرات التعليمية بكافة المحافظات على مستوي الجمهورية، بضرورة تطبيق وتنفيذ قرار نظام التقييمات والواجبات الأسبوعية الموحدة حسب ما وردت في القرارات الوزارية رقم (137- 136- 138)، وتضمن الخطاب أنه يجب على المدارس أن تنفذ هذا النظام من خلال تقسيم طلاب الفصل إلى 3 مجموعات على أن تتنوع التقييمات بهدف تحقيق الأهداف المرغوبة من هذا النظام وهي تقييم وقياس نواتج التعلم المستهدفة مع الطلاب بجميع المراحل المختلفة.


فيما، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موعد اختبار الشهر الأول لطلاب صفوف النقل المختلفة بالفص الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد تنفيذًا لقرارات وزير التربية والتعليم، حيث يتم عقد أول اختبار شهري الخاص بشهر أكتوبر في الأسبوع الأخير من الشهر كما هو معتاد كل عام دراسي، مشيرةً إلى أنه سوف يتم إجراء 3 اختبارات شهرية بالفصل الدراسي الأول، كل اختبار منهم يستهدف أجزاء معينة من الموضوعات الدراسية التي يدريسها الطالب بهدف قياس نواتج التعليم.


وتأتي تفاصيل الاختبارات الشهرية، كما حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كما يلي:

 

- اختبار الشهر الأول: يكون مستهدفًا المقرارات الدراسية التي تم تدريسها للطلاب بداية من اليوم الأول بالدراسة حتي نهاية شهر أكتوبر، حيث يهدف هذا التقييم إلى قياس نتائج التعلم خلال تلك الفترة، ويخصص له 5 درجات.

- اختبار الشهر الثاني: يستهدف الأجزاء التي تم تدريسها للطلاب بدايةً من نهاية شهر أكتوبر حتي نهاية شهر نوفمبر، على أن يكون هذا التقييم مستهدفًا قياس نواتج التعلم خلال تلك الفترة، ويضع عليه 5 درجات.

- اختبار الشهر الثالث: هو امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول على أن يهدف إلى قياس نتائج تعلم الطلاب على المنهج الدراسي للفصل كاملًا، كما أن يجصل الطالب حينها على إجمالي درجات الثلاث تقييمات، ويضاف لهم درجات المهام الأدائية، درجات متابعة كراسة الواجب والجصة والأنشطة، درجات التقييم الإسبوعي، بالإضافة إلى درجات المواظبة والسلوك.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1