فوائد الحلبة على الريق.. مشروب خريفي يحقق 8 منافع صحية مذهلة

فوائد الحلبة على
فوائد الحلبة على الريق

تحظى فوائد الحلبة على الريق باهتمام بالغ خصوصا في فصلي الخريف والشتاء، حيث يحب الكثيرون تناولها كمشروب دافئ، والحلبة مشروب عشبي يتم تحضيره عن طريق نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل، وهي بذور صغيرة صفراء اللون معروفة بخصائصها الطبية التي تحقق العديد من الفوائد.

 

ويسمح النقع لبذور الحلبة بإطلاق مركباتها النشطة بيولوجيًا، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان، والسابونين، والفلافونويد، والقلويدات، في الماء، وهذه المركبات مسؤولة عن فوائد الحلبة التي نوضحها في السطور التالية.

 

فوائد الحلبة على الريق

تتحقق فوائد الحلبة على الريق بعد نقعها في الماء، حيث يصبح الماء مشبعًا بهذه المركبات المفيدة، مما يؤدي إلى تكوين ماء الحلبة، ويمكن تناوله مباشرة كمشروب أو استخدامه بطرق مختلفة، مثل الشاي العشبي أو العصائر أو إضافته إلى مشروبات أخرى، ومن فوائد الحلبة على الريق ما أوضحه تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

فوائد الحلبة على الريق

 

تحسين الهضم

يمكن أن يساعد ماء الحلبة في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والانتفاخ والإمساك، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف، كما يمكنه أيضًا تعزيز امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

 

إدارة الوزن

يساعد تناول الحلبة على الريق في إنقاص الوزن عن طريق قمع الشهية وزيادة معدل التمثيل الغذائي وتقليل تراكم الدهون، وهي ميزة مفيدة يمكن تحقيقها جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي المتبع.

 

خفض مستويات الكولسترول

يساعد تناول ماء الحلبة بانتظام على خفض مستويات الكوليسترول السيئ، وتحسين صحة القلب بشكل عام.

 

التحكم في نسبة السكر في الدم

أثبتت الدراسات الطبية أن ماء الحلبة ينظم مستويات السكر في الدم، مما يجعله مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين، كما من فوائد الحلبة على الريق أيضا أنها تخفف من أعراض مقدمات السكري.

 

خصائص مضادة للالتهابات

تحتوي مياه الحلبة على مركبات تمتلك تأثيرات مضادة للالتهابات، مما يساعد على تخفيف الحالات المرتبطة بالالتهاب مثل التهاب المفاصل والربو.

 

التوازن الهرموني

يُعرف ماء الحلبة بمحتواه من الإستروجين النباتي، الذي يمكن أن يساعد في تنظيم اختلال التوازن الهرموني، وخاصة عند النساء اللواتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث.

 

تحسين صحة الجلد

يؤدي تناول ماء الحلبة على الريق بانتظام إلى تعزيز صحة البشرة عن طريق تقليل حب الشباب، وتعزيز صفاء البشرة، وتوفير توهج طبيعي، وبخلاف الجلد، تعمل الحلبة على تقليل تساقط الشعر، وتحفيز نمو الشعر، ومنع مشاكل فروة الرأس مثل قشرة الرأس أو الحكة.

 

تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي ماء الحلبة على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة، وحماية الجسم من مختلف الالتهابات والأمراض، وهي من أهم فوائد الحلبة على الريق في فصلي الخريف والشتاء تحديدا.

 

وأخيرا وعلى الرغم من فوائد الحلبة على الريق، إلا أنه يحذر تناولها للنساء الحوامل لأنها تسبب انقباضات الرحم التي تؤدي إلى الإجهاض، كما لا يستحسن تناولها للنساء المرضعات، ويفضل تناولها بعد استشارة الطبيب في حالة تناول بعض الأدوية لأن الحلبة تتعارض مع مركبات الأدوية.