بلينكن: واشنطن تسعى لحل دبلوماسي في لبنان وتجنب نزاع أوسع في الشرق الأوسط

بلنكين
بلنكين

 

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، على أهمية التوصل إلى حل دبلوماسي للوضع المتأزم في لبنان، وذلك في إطار دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ومحاولة إيجاد مخرج لإنهاء دائرة العنف المتصاعدة في الشرق الأوسط.

جاءت تصريحات بلينكن خلال كلمته في اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) مع الولايات المتحدة، المنعقد في لاوس، حيث أعرب عن أمل واشنطن في تجنب اندلاع نزاع أوسع يشمل لبنان وإسرائيل وإيران والحوثيين. 

وأوضح أن التحدي الأكبر يكمن في "محور المقاومة الإيراني"، مشيرًا إلى أن هذا المحور يعزز وجوده في عدة جبهات بالمنطقة، وهو ما تسعى الولايات المتحدة لمنعه لتفادي تصاعد الصراع.

وأشار بلينكن إلى أن حزب الله بات يسيطر على العديد من مفاصل الدولة اللبنانية، وهو أمر وصفه بغير المقبول ويجب إنهاؤه. 

كما لفت إلى معاناة آلاف المدنيين الذين أجبروا على النزوح من شمال إسرائيل وجنوب لبنان نتيجة الاشتباكات الدائرة بين حزب الله وإسرائيل، مشددًا على ضرورة عودة هؤلاء النازحين إلى منازلهم في أقرب وقت.

وأكد الوزير الأمريكي على ضرورة أن يكون مستقبل لبنان بيد شعبه فقط، وليس لأي طرف خارجي أن يتدخل في تحديد هذا المصير. 

وأعرب عن قلقه من استمرار الفراغ الرئاسي في لبنان لأكثر من عامين، مشيرًا إلى أن انتخاب رئيس للجمهورية يعد أمرًا حتميًا ويعود بالدرجة الأولى إلى الشعب اللبناني.

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات إنسانية للبنان بقيمة 106 ملايين دولار خلال الفترة الماضية، وتعمل على ضمان وصول هذه المساعدات إلى مستحقيها، كما شدد على أهمية تقوية الجيش اللبناني ليتمكن من حفظ الاستقرار.

وفيما يتعلق بأزمة غزة، أشار بلينكن إلى أن النساء والأطفال هم الأكثر تضررًا من تبعات إطلاق النار والقصف المستمر في القطاع، مؤكدًا ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية لهم وتطبيق القانون الإنساني الدولي باعتباره التزامًا يجب على جميع الأطراف احترامه.