الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

وول ستريت جورنال: وثائق جديدة تظهر ارتباط حماس العميق بإيران

متن نيوز

أطلع الجيش الإسرائيلي الصحافيين على وثائق يبدو أنها تظهر الدعم المالي والعسكري الذي قدمته إيران لجماعة حماس الفلسطينية المسلحة قبل هجمات السابع من أكتوبر.

 

قدمت القوات المسلحة الإسرائيلية لصحيفة وول ستريت جورنال سلسلة من ما وصفته بالرسائل والملاحظات من اجتماعات قيادة حماس في الوقت الذي تدرس فيه إسرائيل توجيه ضربة انتقامية ضد إيران بعد أن أطلقت طهران وابلًا كبيرًا من الصواريخ على إسرائيل هذا الشهر.

 

تشير الوثائق إلى أن زعيم حماس يحيى السنوار كان يتفاوض مع إيران بشأن تمويل هجوم واسع النطاق مخطط له على إسرائيل يعود إلى عام 2021.

 

في إحدى الرسائل المكتوبة باللغة العربية، تقول إيران إنها خصصت 10 ملايين دولار للجناح المسلح لحماس. وبعد بضعة أسابيع، يطلب السنوار من إيران 500 مليون دولار، مقسمة إلى 20 مليون دولار شهريًا لمدة عامين تقريبًا.

 

تم تبادل وثائق أخرى مع وسائل إعلام مختلفة. ورفض المسؤولون الذين قدموا الوثائق أن يقولوا لماذا أصدروها الآن.

 

قالت البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة في بيان إن أي ادعاء يحاول ربط الهجمات "بإيران أو حزب الله - إما جزئيًا أو كليًا - يخلو من المصداقية ويأتي من وثائق ملفقة".

 

تصف بعض الملفات التي قدمها الجيش الإسرائيلي والتي يعود تاريخها إلى عام 2019 كيف سافر وفد من حماس إلى إيران للقاء  علي خامنئي وقاسم سليماني، الذي كان آنذاك رئيس وحدة العمليات الخارجية للحرس الثوري، فيلق القدس.

 

أخبر سليماني، الذي قُتل بعد عام في غارة جوية أمريكية في العراق، وفد حماس أن لديهم عددًا قليلًا من الحلفاء العسكريين في المنطقة. 

 

قال إن تركيا، التي استضافت بعض مسؤولي حماس، كانت متعاطفة، لكنها لم تستطع تقديم "رصاصة واحدة".

 

وقال سليماني: "الحقيقة هي أنه لا يوجد أحد سوى إيران".