الآلاف من الجماهير تستعد للمشاركة في مليونية الهوية الجنوبية عصر اليوم بسيئون احتفالًا بثورة 14 أكتوبر (فيديو)

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

يستعد الآلاف من جماهير شعب جنوب اليمن للمشاركة في مليونية الهوية الجنوبية عصر اليوم بسيئون، احتفالًا ذكرى ثورة 14 أكتوبر.


حيث حققت الدولة الجنوبية بعد الاستقلال إنجازات هائلة في مجالات التعليم والصحة والبناء والتعمير وتوفير العيش الكريم للشعب،وبنت جيشًا وطنيًا كان مصنفًا ضمن أقوى الجيوش في العالم،قبل أن تدخل في وحدة متسرعة مع اليمن الشمالي في العام 1990م رغم الفوارق الكبيرة بين الدولتين والشعبين.

 


تحولت الوحدة إلى احتلال بعد أن شن شركاء الوحدة في الجمهورية العربية اليمنية حربًا غادرة على الجنوب بعد أربعة أعوام من قيام الوحدة ليجد الشعب الجنوبي نفسه في ظل احتلال همجي وأسوأ من الاحتلال البريطاني.

 

 

في مواجهة الاحتلال اليمني استلهم الأبناء معاني الكفاح والنضال ورفض الظلم والقهر من ثورة آباءهم الخالدة ثورة 14 أكتوبر وساروا على نهجهم رافعين السلاح في وجه الاحتلال اليمني مجبرينه على الرحيل بقوة الحديد والنار رغم الظروف المحلية والإقليمية والدولية المعقدة التي أخرت إعلان الاستقلال وتحرير ما تبقى من أراضي الجنوب.

 


رغم فارق الإمكانيات والتسليح بين الإمبراطورية البريطانية وثوار الجنوب وسيطرة الاحتلال على المدن والمواقع الاستراتيجية ظلت الثورة تشتعل وتتوسع على امتداد الجنوب،ووجه الثوار الجنوبيون ضربات موجعة للاحتلال،فيما ظل المحتل يحاول بصورة يائسة إطفاء شرارة الثورة وإعادة قبضته الحديدية على الجنوب لكنه فشل فشلًا ذريعًا بفضل الصمود الإسطوري لشعب الجنوب وتمسكه بحريته وكرامته رغم التضحيات الجسيمة التي قدمها في طريق الثورة.
فهمت بريطانيا الدرس بعد أربعة أعوام وعرفت أن القمع والقوة العسكرية وقصف المدن والقرى بالأسلحة الثقيلة والطيران لن تثني الشعب الجنوبي عن كفاحه لانتزاع حريته خصوصًا بعد وصول المواجهات المسلحة إلى العاصمة عدن ومقتل المئات من جنودها لتعلن استعدادها للتفاوض والمغادرة وهو ما تحقق في 30 نوفمبر 1967م عندما غادرت الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس تجر أذيال الخيبة وأشرقت شمس الحرية على الجنوب وارتفعت رايته الوطنية خفاقة في سماءه بعد ما يقارب قرن ونصف من الإستعمار وأعلن عن قيام جمهورية اليمن الجنوبية التي وحدت أكثر من 23 سلطنة وإمارة ومشيخة في إطار دولة موحدة كانت نموذجًا للنظام والقانون والمواطنة المتساوية بين جميع فئات الشعب.

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1