الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

إسبانيا تدعو لتحرك دولي ضد نتنياهو وتؤكد: "قوات اليونيفيل لن تنسحب من لبنان"

نتنياهو
نتنياهو


أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) ستظل مستمرة في مهامها ولن تنسحب، وذلك في رد واضح على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وطالب سانشيز المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف نتنياهو، داعيًا لوقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.

جاءت تصريحات سانشيز خلال مشاركته في منتدى "العالم قيد التقدم" في برشلونة، الذي نظمته مجموعة الاتصالات الإسبانية بريسا، حيث انتقد السياسات الإسرائيلية وتصريحات نتنياهو التي وصف فيها قوات اليونيفيل بأنها "دروع بشرية".

وأشار سانشيز إلى أن إسبانيا لن تتراجع عن التزاماتها تجاه قوات اليونيفيل، التي تضم جنودًا إسبان ودوليين، مؤكدًا أن حفظ السلام في لبنان يعد اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط. 

كما شدد على ضرورة تعزيز دور الأمم المتحدة في حماية الاستقرار بالمنطقة.

وفي معرض حديثه عن الأزمة في غزة والشرق الأوسط، تساءل سانشيز عن مدى تواطؤ المجتمع الدولي في السماح باستمرار ما وصفه بـ "الوحشية".

 وأوضح أن إسبانيا، بالتعاون مع إيرلندا، تقدمت بطلب رسمي للمفوضية الأوروبية لتعليق اتفاق الشراكة مع إسرائيل، في حال تأكدت انتهاكات حقوق الإنسان.

وختم سانشيز تصريحاته قائلًا: "دون سلاح لا حرب"، موجهًا نداءً للمجتمع الدولي للتحرك الفوري والحاسم ضد نتنياهو، مؤكدًا أن الالتزام بالشرعية الدولية وفق القرار الأممي 1701 هو الضامن الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في لبنان والمنطقة.