الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
booked.net

أسباب آلام الرقبة الشائعة وغير الشائعة.. انتبه للعلامات الحمراء

أسباب آلام الرقبة
أسباب آلام الرقبة

تحظى أسباب آلام الرقبة باهتمام واسع من قبل شريحة كبيرة من الأفراد وصوصا الأفراد الذين يجلسون أمام الشاشات الإلكترونية لفترات طويلة، كما أن ألام الرقبة شكوى شائعة كذلك بين الأطفال والبالغين، ويمكن أن تؤدي العديد من العوامل المسببة إلى آلام الرقبة، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير.

 

أسباب آلام الرقبة

تتعدد أسباب آلام الرقبة ويجب التركيز عليها والعمل على علاجها حتى لا تتطور ببطء وتسبب تآكل الرقبة، وعادةً ما يتم تخفيف الألم بإجراءات العناية الذاتية مثل الراحة أو وضع الثلج أو تحسين وضعية الجسم، ومع ذلك وفي بعض الأحيان، يلزم العلاج الطبي مثل الأدوية والعلاج الطبيعي، وربما يصف الطبيب العلاج الجراحي لبعض الحالات.

 

يمكن أن تكون آلام الرقبة حادة تستمر من أيام إلى ستة أسابيع أو مزمنة تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، وفي كلا الحالتين قد تنتشر آلام الرقبة أو كما يطلق عليها العمود الفقري العنقي إلى الذراعين والكتفين، ويمكن أن يؤثر هذا الألم على أنشطة الحياة اليومية ويقلل من جودة الحياة إذا لم يتم علاجه، ومن أسباب آلام الرقبة الشائعة ما يلي:

أسباب آلام الرقبة

 

النوم في وضعية خاطئة

النوم في وضعية غير مريحة قد يؤدي إلى آلام الرقبة، أو التعرض لإصابات رياضية، حيث تحريك الرقبة بشكل مفاجئ وغير عادي أو التعرض للسقوط أو الاصطدام.

 

وضعية جلوس سيئة

هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الرقبة، سواء كان ذلك في المنزل أو العمل أو أثناء السفر، يمكن أن تؤدي وضعية الجسم السيئة إلى مشاكل في الرقبة، إذا كان الرأس منحنيًا للأمام كثيرًا لفترات طويلة من الوقت، فإن هذا يضع الكثير من الضغط على عضلات الرقبة ويؤدي إلى الألم.

 

الحركات المتكررة

تحريك الرأس بشكل مستمر أثناء السباحة أو الرقص قد يؤدي إلى الإفراط في استخدام عضلات الرقبة والأربطة والأوتار، وإبقاء الرأس في وضع غير معتاد لفترات طويلة قد يسبب آلامًا في الرقبة، مثل إجراء محادثة طويلة أثناء حمل الهاتف بين الكتف والرأس.

 

إصابة في الرقبة

عندما يتحرك الرأس والرقبة فجأة إلى الخلف ثم إلى الأمام بقوة كبيرة، فإن ذلك يؤدي إلى إصابة بالجلد، ويمكن أن تتمزق الأنسجة الرخوة بالقرب من العمود الفقري العنقي، ويحدث هذا عادة أثناء الاصطدام الخلفي بالمركبات.

 

التقدم في السن

التقدم في السن يؤدي إلى التآكل الطبيعي وتدهور أجزاء من العمود الفقري العنقي مما يسبب الألم، ويمكن أن تؤدي الحالات التنكسية مثل هشاشة العظام وتضيق العمود الفقري إلى آلام الرقبة. بمرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي الإجهاد والحركات المتكررة إلى إضعاف الأقراص في العمود الفقري، مما يتسبب في حدوث انزلاق غضروفي أو انضغاط العصب.

 

الإجهاد العقلي

شد عضلات الرقبة بسبب التوتر قد يؤدي إلى آلام وتيبس الرقبة، وكثير من الأشخاص الذين يشدون هذه العضلات عندما يكونون متوترين أو مضطربين لا يدركون أنهم يفعلون ذلك حتى تبدأ رقبتهم في الشعور بالألم.

 

الإصابة

يمكن أن تؤدي الصدمات والإصابات الأخرى إلى إتلاف العضلات والأربطة والأقراص والمفاصل الفقرية وجذور الأعصاب في النخاع الشوكي مما يؤدي إلى آلام الرقبة، وتعتبر إصابات الرقبة الناتجة عن حوادث السيارات من الإصابات الشائعة التي تسبب آلام الرقبة.

 

متى تكون آلام الرقبة خطيرة؟

هناك بعض العلامات الحمراء التي تكون مصحوبة بـ آلام الرقبة، ولكن عند ظهورها لا بد من استشارة الطبيب فورا وتتمثل هذه الأعراض في:

  • ألم شديد.
  • وخز أو خدر أو ضعف في الذراع أو الكتف أو اليدين.
  • صعوبة في المشي أو التوازن.
  • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.
  • حمى أو قشعريرة.
  • تشنج لا يحتمل في الرقبة.
  • كما أن آلام الرقبة الشديدة الناتجة عن إصابة ناجمة عن حادث سيارة أو السقوط تحتاج إلى رعاية طبية طارئة..

 

وأخيرا، إذا كان ألم الرقبة مزعج لفترة طويلة على الرغم من الحصول على الراحة وتناول مسكنات الألم، فلا بد من استشارة الطبيب المختص لتشخيص أسباب آلام الرقبة ووصف العلاجات الضرورية.