الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

عقوبات بريطانية على منظمات بناء المستوطنات الإسرائيلية بالضفة المحتلة

مستوطنات إسرائيلية
مستوطنات إسرائيلية

أظهر إشعار حكومي أن بريطانيا فرضت عقوبات، الثلاثاء، على منظمات ضالعة في بناء مواقع استيطانية إسرائيلية داخل الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح الإشعار أن العقوبات تستهدف 7 مواقع استيطانية أو منظمات، وأنها فُرضت بموجب نظام عقوبات بريطاني عالمي يتعلق بحقوق الإنسان.
أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، الاثنين، أن بريطانيا فرضت عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وكانت الخارجية البريطانية قد أعلنت فرض عقوبات على مسؤولين إسرائيليين، حيث أوضحت الوزارة أن حزمة العقوبات جاءت بعد «استمرار الأنشطة الخطرة والمزعزعة للاستقرار» من جانب إيران في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنها تستهدف شخصيات بارزة في الجيش الإيراني والقوات الجوية، بالإضافة إلى كيانات مرتبطة بتطوير الصواريخ الباليستية وصواريخ «كروز» وجهاز استخبارات «الحرس الثوري».

وكانت طهران قد شنت هجمات على إسرائيل في 13 أبريل (نيسان)، وتكررت مرة أخرى في أكتوبر.

وصرح وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي في بيانه: «رغم التحذيرات المتكررة، تدفع الأنشطة الخطرة التي ترتكبها إيران ووكلاؤها نحو مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط».

وأضاف: «في أعقاب هجومها بالصواريخ الباليستية على إسرائيل، نحمِّل إيران المسؤولية، ونكشف عن المسؤولين عن تسهيل هذه الأفعال». وأكد: «سنعمل مع حلفائنا وشركائنا على اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لتهديدات إيران غير المقبولة، والدعوة إلى خفض التصعيد في المنطقة».

ونوهت الخارجية البريطانية بأن إعلان اليوم يأتي بعد تحذيرات متكررة من المملكة المتحدة وشركاء دوليين، داعين إيران إلى وقف أنشطتها الخطرة والمزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.