الإثنين 21 أكتوبر 2024
booked.net

8 أسئلة تخص تقويم الأسنان.. تعرف على إجابتها قبل الذهاب إلى الطبيب

تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

يتساءل العديد من الأشخاص عن تقويم الأسنان، حيث العمر المناسب لتقويم الأسنان، ومدة ارتدائه، والعلاجات التي يقوم بها التقويم، وغيرها من أسئلة تتعلق بإجراء تقويم الأسنان، ونوضحها لكم في هذا التقرير لتتعرف عليها كل أم قبل أن تعرض طفلها على طبيب الأسنان لعمل تقويم الأسنان.

 

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو أكثر من مجرد علاج تقويمي فعال، فهو يمنح الفرد الثقة في ابتسامته الصحية المبهرة التي يمكن أن تشعره بالرضا عن نفسه وتعزز صورته الذاتية، وفي هذا التقرير نوضح الإجابة على أكثر 8 أسئلة شائعة يطرحها المرضى الذين يريدون الحصول على مزيد من المعلومات حول تقويم الأسنان، وذلك وفقا لموقع Health Line:

 

ما هو أخصائي تقويم الأسنان؟

أخصائي تقويم الأسنان هو أخصائي أسنان خضع لسنوات من التدريب الإضافي بعد كلية طب الأسنان في مجال تقويم الأسنان، وهو مجال متخصص في طب الأسنان يركز على تشخيص ومنع وتصحيح أو علاج الأسنان وعدم انتظام العضة والفك. 

 

هل أخصائي تقويم الأسنان هو نفسه طبيب الأسنان؟

لا يعتبر أخصائي تقويم الأسنان مثل طبيب الأسنان العام، ففي حين أن جميع أخصائي تقويم الأسنان هم أطباء أسنان، إلا أن ليس كل أطباء الأسنان هم أخصائيو تقويم أسنان، ويتعامل كلا المهنتين مع صحة الفم، ولكن أخصائي تقويم الأسنان هم الخبراء في محاذاة الأسنان والفك، في حين يقدم أطباء الأسنان العامون مجموعة واسعة من خدمات رعاية صحة الفم، بما في ذلك التنظيف والحشوات والتيجان.

 

هل جميع أطباء تقويم الأسنان معتمدون؟

يحتاج جميع أطباء تقويم الأسنان إلى ترخيص لممارسة المهنة، ولكن حوالي واحد فقط من كل ثلاثة أطباء تقويم أسنان حاصل على شهادة البورد الأمريكي لأطباء تقويم الأسنان، شهادة البورد هي شهادة طوعية تعمل كتأكيد قيم على التزام طبيب تقويم الأسنان بالتميز في التعلم مدى الحياة حول مجال تخصصه وتقديم رعاية عالية الجودة للمرضى.

 

متى يجب على الطفل رؤية طبيب تقويم الأسنان؟

توصي الجمعية الأمريكية لأطباء تقويم الأسنان، بضرورة زيارة طبيب تقويم الأسنان للأطفال لإجراء فحص أولي في سن السابعة، ويمكن أن يساعد التقييم المبكر في تحديد المشكلات المحتملة وبدء عملية التخطيط لاحتياجات العلاج المستقبلية، والأهم من ذلك، أن التدخل المبكر غالبًا ما يمنع حدوث مشكلات تقويم الأسنان الأكثر شدة في المستقبل.

تقويم الأسنان

 

كيف أعرف أنني بحاجة إلى تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو جهاز يستخدمه أخصائيو تقويم الأسنان لتقويم أسنان المرضى ومحاذاة موضع العضة بشكل صحيح، مما يحسن صحة الأسنان بشكل عام، وغالبًا ما يعتقد الناس أن تقويم الأسنان مخصص فقط للأسنان المعوجة، ولكن هناك العديد من العلامات الأخرى التي تشير إلى الحاجة إلى تقويم الأسنان، ومنها ما يلي:

 

  • الأسنان المزدحمة أو المتداخلة.
  • صعوبة في مضغ أو قضم الطعام.
  • ألم الفك أو النقر.
  • الأسنان التي تلتقي مع بعضها البعض بشكل غير طبيعي.
  • الأسنان التي لا تلتقي مع بعضها على الإطلاق عند العض.
  • صعوبة تنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة بشكل فعال بسبب عدم انتظام الأسنان.
  • الأسنان المفقودة أو الزائدة.

 

ما هي أنواع التقويمات المختلفة؟

تتوفر أنواع مختلفة من تقويم الأسنان ومنها ما يلي:

تقويم الأسنان المعدني التقليدي

هذه هي أكثر أنواع التقويمات شيوعًا وهي مصنوعة من أشرطة وأقواس وأسلاك من الفولاذ المقاوم للصدأ عالي الجودة تعمل على تحريك الأسنان تدريجيًا بمرور الوقت، وهي فعالة للغاية ولكنها أكثر وضوحًا من أنواع التقويمات الأخرى.

 

تقويمات ذاتية الربط

تختلف هذه التقويمات قليلًا عن التقويمات التقليدية من خلال استخدام آلية متقدمة لا تتطلب أي أربطة مطاطية أو معدنية لتثبيت الأسلاك في مكانها، مما يسمح باحتكاك أقل إزعاجًا وحركة قوية للأسنان، وتتطلب التقويمات ذاتية الربط مواعيد صيانة أقل وعادة ما تكون نتائجها أسرع من التقويمات التقليدية. 

 

تقويم الأسنان الشفاف

تعتبر التقويمات الخزفية أقل وضوحًا من التقويمات المعدنية لأنها شفافة وتتوافق مع لون الأسنان، وهي خيار شائع للبالغين وتميل إلى أن تكون أكثر راحة من التقويمات المعدنية.

 

تقويمات شفافة

تعتبر أجهزة التقويم الشفافة، قابلة للإزالة وغير مرئية تقريبًا أثناء ارتدائها، وهي خيار شائع لأولئك الذين يفضلون العلاج الأقل وضوحًا، كما أن أجهزة التقويم الشفافة سهلة التنظيف ويمكن إزالتها لتناول الطعام، ومن عيوبها أنها تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة، وهي ليست الخيار الأكثر فعالية لسوء الإطباق الشديد أو المعقد.

 

كم من الوقت يستغرق العلاج التقويمي؟

تختلف مدة العلاج التقويمي حسب نوع المشكلة التي يعمل على علاجها، ولكن في العموم يستمر العلاج من 12 إلى 24 شهرًا.

 

ما هي فوائد العلاج التقويمي؟

الأسنان المتناسقة تخلق ابتسامة جميلة وصحية وتضمن الأداء السليم للأسنان والفك، ومن فوائد تقويم الأسنان أيضا ما يلي:

  • تحسين صحة الفم.
  • مضغ وتحدث أسهل.
  • تحسين جمال الوجه.
  • انخفاض خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  • تجنب الإجراءات السنية المستقبلية بسبب مشاكل تقويم الأسنان غير المعالج.