إسرائيل تعثر على يحيى السنوار بعد عام من المطاردة بمساعدة الاستخبارات الأمريكية

يحيي السنوار
يحيي السنوار


 


أعلنت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين، أن القوات الإسرائيلية تمكنت من العثور على يحيى السنوار، قائد حركة حماس في غزة، بالصدفة أثناء قيامها بدورية روتينية. 

وأوضح المسؤولون أن عملية مطاردة السنوار استمرت لأكثر من عام، بمشاركة مكثفة من أجهزة الاستخبارات الأمريكية.

 ورغم نجاح العملية، أشاروا إلى أن حماس لا تزال تمتلك آلاف المسلحين على الأرض، وأن جهودها ستتركز الآن على تعزيز قدراتها التي تعرضت للاستنزاف.

وفي سياق منفصل، أكد أوليفيي كاديك، نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي، أهمية المؤتمر الفرنسي المخصص لبحث الأوضاع في لبنان، مشيرًا إلى ضرورة وقف التصعيد وعمليات القتل هناك. 

وأوضح كاديك، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن فرنسا تعمل مع شركائها والأمم المتحدة لتهدئة الوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وأن الحلول الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإنهاء التصعيد.

وأضاف كاديك أن فرنسا لديها 1100 جندي ضمن قوات "يونيفيل" المتمركزة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مطالبًا باحترام هذه القوات وعدم التعرض لها.

 كما وصف الهجمات الإسرائيلية على قوات "يونيفيل" بأنها انتهاك واضح لقرارات المجتمع الدولي، مؤكدًا على ضرورة وقف إطلاق النار لتسهيل المفاوضات الهادفة إلى تهدئة الأوضاع.