فرنسا تدعو شركاء الناتو لدعم انضمام أوكرانيا الفوري للحلف

فرنسا
فرنسا

 

 

في تصريحاته الأخيرة، أكد الوزير المنتدب للشؤون الأوروبية في فرنسا، بنيامين حداد، على أهمية دعوة أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشكل عاجل.

وأوضح في مقابلة مع صحيفة "باريسيان" أن "الدعوة هي المرحلة الأولى، وهي إشارة سياسية يمكننا أن نفعل ذلك الآن، نحن نحشد الجهود لإقناع شركائنا، حتى لو كان الانضمام عملية طويلة ومتطلبة".

تأتي هذه التصريحات في وقت حساس، حيث قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطة شاملة لما وصفه "حل الصراع في أوكرانيا" أمام البرلمان الأوكراني (رادا).

وتتضمن هذه الخطة خمس نقاط رئيسية وثلاث إضافات سرية، حيث تنص النقطة الأولى على دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الناتو كعضو لاحق، فيما تدعو النقطة الثانية إلى رفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد الأراضي الروسية.

أما النقطة الثالثة، فتشمل نشر قوات "ردع شاملة غير نووية" على الأراضي الأوكرانية، مع هدف إنهاء الصراع بحلول عام 2025.

من جهتها، انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، خطة زيلينسكي، واصفة إياها بـ "شعارات غير مترابطة" و"الرغوة الدموية على شفاه قاتل نازي".

كما أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إلى أن "خطة السلام" الحقيقية يجب أن تعتمد على إدراك كييف لعدم جدوى سياستها الحالية، مشيرًا إلى أن خطة زيلينسكي الجديدة قد تعكس في الواقع الاستراتيجية الأميركية التي تتبنى القتال مع روسيا حتى آخر أوكراني.