الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

مسؤول أممي يدعو لدعم عاجل للأونروا وسط أوضاع إنسانية كارثية في غزة

الأونروا
الأونروا

 


في تصريح خاص أدلى به لقناة "القاهرة الإخبارية"، أكد رئيس مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في فلسطين، أجيث سانجاي، أن المجتمع الدولي يجب أن يقف بقوة خلف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وتوفير التمويل اللازم لاستمرار عملها في إغاثة الفلسطينيين، خاصة في ظل الأوضاع المأساوية التي يمر بها قطاع غزة.

وأوضح سانجاي أن الأوضاع في غزة أصبحت كارثية للغاية، حيث يعاني المدنيون بشكل يومي لتلبية احتياجاتهم الإنسانية الأساسية مثل الغذاء والماء والأدوية، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على مختلف أنحاء القطاع.

وأشار إلى أن حوالي مليون و700 ألف شخص يعيشون في منطقة المواصي المكتظة، حيث يعانون من تلوث مياه الصرف الصحي ونقص حاد في مواد النظافة، مما يفاقم الأزمة الصحية.

كما نوه بأن القوات الإسرائيلية تمنع موظفي مفوضية حقوق الإنسان من الوصول إلى شمال غزة لإغاثة المدنيين المتضررين، مما يزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية هناك.

وفي سياق آخر، أكد سانجاي أن أكثر من 10 آلاف فلسطيني محتجزون في المعتقلات الإسرائيلية، حيث يتعرضون لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تشمل سوء المعاملة والتعذيب، مشيرًا إلى أن دولة الاحتلال تمنع وصول المنظمات الدولية، بما في ذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى هؤلاء المعتقلين، مما يثير قلقًا متزايدًا حول أوضاعهم.