الإثنين 21 أكتوبر 2024
booked.net

تنظيف الأسنان في الصباح قبل أم بعد الإفطار.. أيهما أفضل؟

تنظيف الأسنان قبل
تنظيف الأسنان قبل أم بعد الإفطار

يتساءل العديد من الأفراد عن موعد تنظيف الأسنان في الصباح، هل يكون قبل الإفطار أم بعد تناول هذه الوجبة، فمن المعلوم لدى الجميع أهمية تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميا، مرة منهما في الصباح بهدف التخلص من رائحة الفم الكريهة، ولأن اختيار الوقت المناسب لتنظيف الأسنان في الصباح قد يؤثر على صحة الأسنان كلها، لذلك نوضح لكم أيهما أفضل تنظيف الأسنان قبل الإفطار أم بعده؟

 

تنظيف الأسنان قبل أم بعد الإفطار

لكل من يتساءل عن موعد تنظيف الأسنان قبل أم بعد الإفطار؟ يجب التنويه بأن إنتاج اللعاب يقل أثناء النوم، واللعاب هو عازل طبيعي للفم ويساعد في التحكم في نمو البكتيريا، وقلة اللعاب تعني المزيد من البكتيريا لتفتيت جزيئات الطعام المتبقية على الأسنان، ما يؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، ولذلك فمن الضروري تنظيف الأسنان في الصباح للتمتع بنفس منعش.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع WebMD، يعتمد تحديد أفضل وقت لتنظيف الأسنان في الصباح على عوامل الروتين اليومي المعتاد، وأهم العوامل هي نوع الطعام الذي يتم تناوله، فقد يستفيد بعض الأشخاص من تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الإفطار، بينما يجب على الآخرين الانتظار حتى بعد تناول الطعام. 

تنظيف الأسنان قبل أم بعد الإفطار

 

تنظيف الأسنان قبل الإفطار

يساعد تنظيف الأسنان فور الاستيقاظ من النوم على إزالة البكتيريا الزائدة التي تنمو أثناء النوم، كما يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح أيضًا. ولكن هذا ليس كل شيء.

 

يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الإفطار على تحفيز إنتاج اللعاب لدى بعض الأشخاص، واللعاب مهم للهضم ونقل الطعام من الفم، كما أن اللعاب يحمي الأسنان بشكل طبيعي، ويساعد في صد البكتيريا الضارة وتعديل درجة الحموضة للمساعدة في حماية مينا الأسنان.

 

كما يعمل الفلورايد على تغطية الأسنان بطبقة إضافية من الحماية من البكتيريا أثناء تناول الطعام، وينطبق هذا بشكل خاص على العصائر الحمضية أو الفاكهة التي يتم تناولها عادة في وجبة الإفطار، ولكن يجب التأكد من الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل تناول الطعام، ما يسمح للفلورايد الموجود في معجون الأسنان بالقيام بوظيفته في تقوية مينا الأسنان قبل أن يتم غسلها بالأكل.

 

تنظيف الأسنان بعد الإفطار

وفي بعض الأوقات سيكون من الأفضل تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الإفطار، وخصوصا إذا كنت تتناول شيئًا يحتوي على الكثير من السكر أو الكربوهيدرات، مثل الحبوب أو الكعك، حيث تزيد هذه الأنواع من الأطعمة من خطر تسوس الأسنان، حيث تعمل البكتيريا المسببة للتسوس على تحلل الكربوهيدرات بسهولة إلى حمض، مما يؤدي إلى إتلاف مينا الأسنان، ولذلك، من الضروري إزالة أي بقايا طعام لمنع تلف الأسنان.

 

ويساعد تنظيف الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد بعد تناول الطعام على إعادة تمعدن هياكل الأسنان لإصلاح الضرر، ولكن توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بالانتظار لمدة 60 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة، وذلك للسماح للعاب بتحييد درجة الحموضة في الفم وإصلاح مينا الأسنان قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

 

وبعدما أوضحنا لكم فوائد تنظيف الأسنان قبل الإفطار، ومتى ينصح بغسل الأسنان بعد الإفطار، يجب التنويه أيضا بأن الأبحاث العلمية تدعم فكرة تنظيف الأسنان بمجرد الاستيقاظ من النوم، وذلك لإزالة النمو الزائد للبكتيريا الذي يحدث أثناء الليل، ولتحفيز اللعاب لحماية مينا الأسنان بشكل طبيعي ومساعدة الهضم، ولتحييد درجة الحموضة في الفم وتقوية مينا الأسنان قبل تناول الطعام.