الإثنين 21 أكتوبر 2024
booked.net

جوستافو بيترو يفتتح مؤتمر التنوع البيولوجي "كوب 16" بانتقادات لاذعة لإسرائيل وإيلون ماسك

ايلون ماسك
ايلون ماسك

 


افتتح الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي "كوب 16" في كالي بجنوب غرب كولومبيا، حيث وجه انتقادات حادة لإسرائيل والملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

ويجمع المؤتمر، الذي انطلقت فعالياته يوم الإثنين، مندوبين من نحو 200 دولة، بينهم 140 وزيرًا وسبعة رؤساء، لمناقشة تنفيذ تعهدات اتفاق القمة السابقة المعروفة بـ "إطار كونمينج - مونتريال العالمي" والتي تتضمن أهدافًا طموحة بحلول عام 2030.

وخلال كلمته، عبر بيترو عن قلقه إزاء التقدم غير المنظم في مجال الذكاء الاصطناعي، محذرًا من المخاطر التي يحملها على البشرية.

وهاجم ماسك قائلًا: "أصحاب الذكاء الاصطناعي هم أولئك الذين يتسببون في انهيار المناخ، وهم بعض الأثرياء الذين يحلمون بالهروب إلى المريخ ليتركوا خلفهم كوكبًا مدمرًا".

وفي إطار حديثه، استغل الرئيس الكولومبي المؤتمر للتنديد بمقتل الأطفال في غزة ولبنان، مشيرًا إلى أن "هناك إنسانية ضد الحياة"، مستعرضًا الأوضاع المأساوية التي يعيشها الأطفال والشباب في تلك المناطق بسبب القصف.

تشكل هذه القمة فرصة مهمة لبيترو لوضع كولومبيا، المعروفة بتنوعها البيولوجي الغني، في طليعة الجهود الدولية لحماية الطبيعة، وتبدي وزيرة خارجيته سوزانا محمد، التي تترأس المؤتمر، أملها في أن تفضي النقاشات إلى حلول ملموسة تخرج بها القمة بحلول 1 نوفمبر.

تمثل قمة "كوب 16" أول تجمع دولي منذ اعتماد الخريطة غير المسبوقة لحماية الطبيعة في النسخة السابقة من المؤتمر عام 2022، إلا أن تنفيذ الاتفاقيات لا يزال يتقدم ببطء.