الإثنين 21 أكتوبر 2024
booked.net

أسباب آلام سقف الفم وأعراضه.. 7 عوامل محفزة غير القرح

أسباب آلام سقف الفم
أسباب آلام سقف الفم

يتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب آلام سقف الفم، وهو جزء من الجسم لا يتم الحديث عنه كثيرا، ولذلك نوضحه لكم في هذا التقرير، حيث يعرف سقف الفم لدى أطباء الأسنان باسم الحنك، وهو يتلامس مع الطعام والمشروبات والحواف الحادة للأسنان، وقد يتعرض للحروق عن طريق الخطأ، كما يمكن أن يصاب بقرح من وقت لآخر تسبب الألم الشديد.

 

أسباب آلام سقف الفم

قبل التطرق إلى أسباب آلام سقف الفم، يجب التنويه بأن سقف الفم السليم يتكون من الحنك الصلب الذي يبدأ خلف الأسنان الأمامية، وهو عظم صلب مغطى بنسيج رقيق، وأما الحنك الرخو، يقع خلف الجزء الصلب باتجاه الجزء الخلفي من الفم، ويكون أكثر نعومة، وفي كلا الحالتين، سقف الحنك الصحي يكون صلبًا ورطبًا وعادة ما يكون وردي اللون، ومن أسباب آلام سقف الفم ما يلي:

 

  1. العدوى، بما في ذلك مرض القلاع الفموي عدوى فطرية أو عدوى فيروسية مثل الهربس البسيط، من العوامل المؤدية إلى آلام سقف الفم.
  2. الصدمات والإصابات أو العض على سقف الفم، أو إصابته عن طريق الخطأ بجسم حاد، يمكن أن يسبب الألم.
  3. التهابات الأسنان في الأسنان العلوية المصابة بتسوس شديد، يمكن أن تصل العدوى إلى طرف الجذر وتشكل خراجًا أو كيسًا في الأنسجة المحيطة بالحنك. 
  4. ردود الفعل التحسسية تجاه بعض الأطعمة والأدوية تسبب ألمًا وتورمًا في سقف الفم، كما يمكن أن تكون بعض أنواع غسول الفم ومعاجين الأسنان سببًا لرد فعل تحسسي.
  5. التهاب الفم بسبب طقم الأسنان الذي يرتديه 70% من الأشخاص، حيث يصاب الحنك بالاحمرار والتورم والحكة. 
  6. أورام الفم في الغدد اللعابية هي سبب شائع لأورام الحنك الخبيثة، كما أن الأورام الحميدة في سقف الفم هي سبب آخر لالتهاب الحنك وتورمه.
  7. من الأفضل علاج سرطان الفم إذا تم اكتشافه مبكرًا، ويوصي الخبراء باستشارة طبيب الأسنان إذا استمرت القرحات لأكثر من أسبوعين.
أسباب آلام سقف الفم

 

أعراض التهاب سقف الفم

يصاحب التهاب سقف الفم ظهور بعض العلامات المزعجة والمؤلمة وتتمثل في:

آلام

على الرغم من أن بعض القروح قد تمر دون أن يلاحظها أحد، إلا أن معظمها يرتبط بالألم، وقد يشعر العديد من الأشخاص بألم حاد أو طعني أو إحساس مؤلم خفيف في سقف الفم، وبالإضافة إلى ذلك، قد تسبب بعض القروح حكة.

 

الحروق

من الشائع أن يحترق الغشاء المخاطي في الحنك بسبب الأطعمة والمشروبات الساخنة، وقد تكون الحروق مزعجة ومؤلمة عندما يلامس اللسان المنطقة المحروقة.

 

نتوءات

تظهر القروح والنتوءات على السطح في حالة الإصابة بفيروس أو ضعف المناعة، أو نقص التغذية، ومكن أن تكون هذه القروح الفموية كثيرة ومختلفة في الحجم، ولكن يجب تشخيصها بشكل احترافي من قبل طبيب أسنان أو أخصائي أمراض الفم.

 

تورم واحمرار

التورم والاحمرار من علامات الالتهاب، وغالبًا ما تؤدي الحروق والجروح الشديدة إلى احمرار المنطقة المحيطة وتؤدي إلى تورم الجزء المصاب. 

 

مشاكل في البلع

قد يصبح من الصعب بلع الطعام، لأنه عند بلع الطعام، يلامس اللسان الحنك الصلب المؤلم بالفعل، مما يزيد الألم سوءًا، وعلاوة على ذلك، يمكن أن يصاحب الحنك المؤلم أيضًا الحمى والتهاب الحلق وسيلان الأنف وجفاف الفم والعدوى الفيروسية وحتى النزيف.