الإثنين 21 أكتوبر 2024
booked.net

6.8 مليار دولار خسائر الاقتصاد الإسرائيلي خلال 50 يومًا من الحرب على غزة ولبنان

نتنياهو
نتنياهو

 

 

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، عن أن الاقتصاد الإسرائيلي يعاني من خسائر كبيرة منذ بداية شهر سبتمبر وحتى الآن، وذلك نتيجة الحرب المستمرة على قطاع غزة وامتداد العمليات العسكرية إلى جنوب لبنان، حيث تفاقمت الأزمات الاقتصادية بفعل الحرب في كلا الجبهتين.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإن تكلفة توسيع العمليات الإسرائيلية لتشمل الجبهة اللبنانية، بالإضافة إلى الحملة المستمرة على غزة، وصلت إلى نحو 25 مليار شيكل، ما يعادل 6.8 مليار دولار، خلال الخمسين يومًا الماضية.

 وأضاف التقرير أن هذه النفقات الهائلة ستدفع الحكومة الإسرائيلية إلى مراجعة ميزانيتها وزيادتها بعد انتهاء العطلات الرسمية.

وأشار التقرير إلى أن تكلفة الذخائر المستخدمة في إحدى العمليات العسكرية، والتي استهدفت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في قصف على الضاحية الجنوبية ببيروت، بلغت حوالي 25 مليون شيكل في غضون 10 ثوانٍ.

 كما أن عملية استهداف خليفته المحتمل، هاشم صفي الدين، في قصف مماثل كلفت إسرائيل 20 مليون شيكل أخرى.

وتضمن التقرير كذلك أن النفقات اليومية للجيش الإسرائيلي كانت تقدر بحوالي 400 مليون شيكل قبل توسيع العمليات إلى لبنان، لكنها ارتفعت إلى أكثر من 500 مليون شيكل يوميًا نتيجة للعمليات العسكرية المتزايدة، وهناك توقعات بزيادات إضافية في هذه التكاليف في المستقبل القريب.

وفي سياق متصل، أشار التقرير إلى أن تكاليف الحرب على غزة زادت أيضًا بسبب نشر قوات إضافية وتوسيع نطاق العمليات العسكرية خلال الأسبوعين الماضيين، ما استدعى استدعاء وحدات احتياطية إضافية لتعزيز الجبهات.