الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
booked.net

"صاحب اللكمة الشهيرة".. من هو حكم مباراة الأهلي والعين في كأس إنتركونتنينتال؟

الحكم التركي ميلر
الحكم التركي ميلر خليل أوموت

يحل فريق العين الإماراتي ضيفا على الأهلي المصري في ربع نهائي كأس إنتركونتنينتال، على استاد القاهرة الدولي، يوم 29 أكتوبر الجاري.

ويقود المباراة طاقم تحكيم تركي بقيادة ميلر خليل أوموت.

وفاز فريق العين الإماراتي على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بنتيجة 6-2، فى المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب هزاع بن زايد، ضمن منافسات الدور التمهيدي بكأس العالم للأندية.

ويشارك العين في كأس القارات للأندية بصفته بطلا لبطولة دوري أبطال آسيا 2024، على حساب مارينوس الياباني، فيما توج الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الترجي التونسي.

ويمتلك الحكم التركي المرشح لإدارة مباراة الأهلي والعين تاريخًا جيدًا كحكم ساحة لكن هناك واقعة كانت مسار حديث عالم كرة القدم.


من هو الحكم التركي ميلر خليل أوموت؟

الحكم التركي البالغ من العمر 38 عاما، تواجد في يورو 2024، وظهر في دوري أبطال أوروبا لأول مرة عام 2020.

أوموت أدار مباراة ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي بين ليفربول وأتالانتا، والتي شهدت فوز أتالانتا المفاجئ بثلاثة أهداف دون رد.

يعد خليل أوموت ميلر من مواليد 1 أغسطس 1986، وتم إدراجه في قائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منذ عام 2017 وعضو في نخبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 2022.

وبدأ خليل أوموت ميلر مسيرته التحكيمية عندما أدار مباراة إسطنبول باشاك شهير وأكهيسار بيليدييسبو في الدوري التركي موسم 2015-2016.

وانضم خليل إلى قائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عام 2017، ليتولي إدارة مباراة فويفودينا وروزومبيروك في الدوري الأوروبي. وأصبح عضو في نخبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” منذ عام 2022.


أبرز المباريات التي أدارها ميلر


أدار ميلر نهائي بطولة أوروبا تحت 17 عامًا في 2018 بين إيطاليا وهولندا (1-4 بركلات الترجيح).

وتولى إدارة نهائي كأس السوبر التركي عام 2019 بين بشكتاش وأنطاليا سبور (4-2 بركلات الترجيح).

ولأول مرة تولى تحكيم مباراة مانشستر سيتي ومارسيليا (3-0) في  دوري أبطال أوروبا في 2020.

أدار ميلر مباراة قيصري سبور وسيفاس سبور (2-3) في نهائي تركيا 2022، ليفوز الأخير بأول لقب له في كأس تركيا.

أدار الحكم التركي مباراة الذهاب من نصف نهائي الدوري الأوروبي في 2023 بين وست هام يونايتد وألكمار.

أدار ميلر مباراة الذهاب في نصف نهائي الدوري الأوروبي بين ليفربول وأتالانتا في أبريل 2024، كما حكم في كأس أوروبا 2024.


الحكم صاحب اللكمة الشهيرة


وكانت أشهر الحوداث التي تعرض لها الحكم التركي خليل أوموت ميلر عقب عندما تلقى لكمة في وجهه، خلال مواجهة فريقي أنقرة جوجو وتشيكور ريزيسبور، ضمن مباريات الدوري التركي.

رئيس فريق أنقرة جوجو، فاروق كوجا، ضرب الحكم خليل، بعد تعادل فريقه بالدقيقة 97 من المباراة، وأثار الحادث ضجة واستياء في الأوساط الرياضية والسياسية التركية، وعُلقت جميع مباريات الدوري وأٌلقي القبض على المعتدي.

وعقب المباراة نزل فاروق كوكا رئيس نادي أنقرة جوتشو واعتدى على أوموت حكم المباراة بالضرب، وتطور الأمر باعتداء أكثر من شخص آخر عليه بما فيهم بعض الجماهير ما تسبب في إصابته بإصابات قوية على مستوى الوجه.

وتم نقل الحكم إلى المستشفى عقب المباراة وقضى فيها قرابة أسبوع، بعد تعرضه لكسر بسيط وتورم في إحدى عينيه.

في صباح اليوم التالي تم القبض على رئيس النادي، بالإضافة إلى شخصين أخرين لاتهامهم بالاعتداء على الحكم وتم توجيه تهم جنائية لهم.

وتأجل الدوري التركي لبضعة أيام بسبب هذه الحادثة، حيث دعت رابطة الحكام الأتراك للإضراب عن إدارة المباريات بسبب هذه الأحداث.