الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
booked.net

تعزيز التعاون الصيني الأفريقي لمواجهة التحديات العالمية

الصين
الصين

 


في ظل التحديات العالمية المتزايدة، أكد خبراء ومحللون صينيون على أهمية التعاون بين الصين وإفريقيا لمواجهة الاضطرابات التي تتسم بالحمائية المتزايدة والتوترات الجيوسياسية.

وأوضحوا أن تبني العولمة وتعزيز التعاون المثمر للطرفين يمثلان خطوات ضرورية لصالح شعوبهم وتحفيز تحديث الجنوب العالمي الأوسع.

وفي تقرير نشرته صحيفة "تشاينا ديلي"، أشار يي هاي لين، عميد معهد الصين وإفريقيا في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، إلى أن التعاون بين الصين وقارة إفريقيا يتجاوز مجرد التنمية الاقتصادية.

فقد أسهمت الجهود المشتركة من خلال مبادرة الحزام والطريق ومنتدى التعاون الصيني الأفريقي في توسيع العلاقات التجارية والاستثمارية وتعزيز الاتصال بين البنية التحتية، فضلًا عن تعزيز التبادلات الثقافية بين الجانبين.

كما أوضحت الصحيفة أن بيانات وزارة التجارة الصينية أظهرت ارتفاع حجم التجارة بين الصين وإفريقيا إلى 282.1 مليار دولار في العام الماضي، مما يمثل زيادة تاريخية بنسبة 35% مقارنة بعام 2013.

وأشارت أيضًا إلى قرار الصين، التي تُعتبر الشريك التجاري الأول لإفريقيا، بإلغاء الرسوم الجمركية بالكامل على منتجات 33 دولة أفريقية من الدول الأقل نموًا والتي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين.