الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

الناتو يعزز التعاون العلمي مع رومانيا من أجل الأمن والسلام

الناتو
الناتو

 

 

في إطار جهوده لتعزيز التعاون العلمي والأمني، قام أعضاء فريق حلف شمال الأطلسي (الناتو) للعلوم من أجل السلام والأمن بزيارة العاصمة الرومانية بوخارست، وتأتي هذه الزيارة لإعلان دعوة لتقديم مقترحات تتعلق بالتعاون العلمي في مجالات الأمن.

وأصدر الناتو بيانًا يوضح أن الزيارة تهدف إلى تشجيع الباحثين من رومانيا والدول الأعضاء في الناتو والدول الشريكة على تقديم مقترحات للأنشطة البحثية التعاونية. 

وقد تمحورت اللقاءات حول كيفية مساهمة المجتمع العلمي الروماني في جهود الناتو على مدار السنوات، حيث اجتمع كبار الشخصيات والباحثون للاحتفال بالنجاحات السابقة والحالية التي تحققت من خلال برنامج "العلم من أجل السلام والأمن".

وأوضح البيان أن أحد المشاريع الناجحة قد أتاح للأخصائيين الطبيين استخدام العلاج عن بُعد وتطوير تطبيقات العلاج خلال الكوارث الكبرى. 

كما ساهم مشروع آخر في تعزيز القدرات التشغيلية للحماية المدنية، بينما تركز الأنشطة الحالية على تعزيز الاستجابة لحوادث المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

هذا ويشارك كل من وزارة البحوث والابتكار والرقمنة والأكاديمية التقنية العسكرية التابعة لوزارة الدفاع في رومانيا في برنامج "العلوم من أجل السلام والأمن"، مما يعكس الالتزام المستمر بالتعاون بين الناتو ورومانيا في تعزيز الأمن والسلام.