وزير الاستثمار الليبي: انضمام ليبيا إلى "بريكس" خطوة نحو تعزيز الاقتصاد وتقليل الاعتماد على الدولار

مجموعة البريكس
مجموعة البريكس

 

 

أكد وزير الاستثمار في الحكومة المكلفة من البرلمان الليبي، علي السعيدي، أن انضمام ليبيا إلى مجموعة "بريكس" سيمثل نقلة نوعية للاقتصاد الليبي، حيث سيفتح آفاقًا اقتصادية واسعة ويساعد البلاد على تقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي في تعاملاتها التجارية والمالية.

وأشار السعيدي إلى أن هذا الانضمام يتطلب إرادة سياسية قوية من قبل الحكومة الليبية، مشددًا على أهمية استغلال الفرص التي تقدمها "بريكس" لدعم التنمية الاقتصادية وتعزيز مكانة ليبيا على الساحة الدولية.

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب القمة الـ16 لمجموعة "بريكس"، التي تُعقد في مدينة قازان الروسية بمشاركة 40 دولة، تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

وتستمر القمة لمدة ثلاثة أيام، حتى الخميس 24 أكتوبر 2024، وتعد الأولى بعد انضمام خمس دول جديدة للمجموعة هذا العام، بما في ذلك مصر وإيران والإمارات وإثيوبيا.

يذكر أن مجموعة "بريكس" كانت تضم في الأساس كلًا من روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، وقد شهدت توسيع عضويتها لتشمل دولًا أخرى ذات ثقل اقتصادي في المنطقة، مثل المملكة العربية السعودية والأرجنتين، اللتين تلقيتا دعوات رسمية للانضمام.

كما أعربت دول أخرى، من بينها تركيا، عن رغبتها في أن تكون جزءًا من هذه المجموعة الاقتصادية الصاعدة.